breaking news
  • 🛑عاجل||لبنان: المقاومة الإسلامية: استهدف مجاهدونا ‏بقذائف ‏المدفعية فريقاً فنياً ‏إسرائيلياً في أثناء قيامه بصيانة التجهيزات التجسسية التي استُهدفت سابقاً في ثكنة "راميم"‏

  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: مع الحكومة الحالية لن ننتصر في الحرب ويجب أن نستبدل حكومة إسرائيل قبل استبدال حماس

  • 🛑 عاجل | نيويورك: مقرر الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان: ندعو لإجراء تحقيق دولي مستقل في ظروف وفاة الدكتور عدنان البُرش في أثناء احتجازه في سجن عوفر الإسرائيلي

  • 🛑 عاجل | المقاومة اللبنانية تستهدف التجهيزات ‏التجسّسية المحمولة على رافعة في تلة الطيحات بالأسلحة المناسبة وتصيبها إصابةً مباشرة مما ‏أدى إلى تدميرها

  • 🛑 عاجل | المقاومة الللبنانية تستهدف انتشاراً لجنود ‏الاحتلال في محيط موقع "جل العلام" بصواريخ "بركان" وقذائف المدفعية

آخر الأخبار     هل بذور الكتان من عائلة السوبر فود؟     إخماد حريق نشب في قلعة حماة     قالت العصفورة.. توقعات بعودة قريبة لشخصيات معارضة إلى حضن الوطن     تحديث iOS 17.5 يسبب إعادة الصور المحذوفة     الرئيس بشار الأسد يلتقي الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد     الرئيس الأسد يلتقي ولي العهد السعودي     البيان الختامي للقمة العربية في البحرين     لبنان.. على السوري الراغب بدخول لبنان دفع 400 دولار     انقلاب أم زعزعة سياسية.. ما هي تفاصيل الليلة التي عاشتها تركيا منذ أيام ؟!     أسعار البطاطا والثوم تثقل كاهل المواطن.. و«السورية للتجارة»: لا نخزن المادتين     بسبب “إسرائيل”.. “يهودية” في إدارة بايدن تعلن عن استقالتها ؟!     الاتصالات : لا صحة لما يتم تداوله حول التصريح الإفرادي للأجهزة الخلوية     تربية اللاذقية تفاجئ طلاب المناطق والأرياف!!.. الدورة التكميلية لطلاب الشهادة الثانوية في مدينة اللاذقية “حصراً”     وزير التربية : باركود خاص لكل ورقة امتحانية في الشهادة الثانوية والانطباعات عن الامتحانات المؤتمتة كانت إيجابية     بوتين في رسالة للقمة العربية: إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية بات أمراً ملحاً

البنك الدولي يحذر.. الاقتصاد العالمي سيسجل أضعف أداء في فترة 5 سنوات على مدى 30 عاماً


توقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد العالمي معدلات تدعو للأسف في نمو إجمالي الناتج المحلي بنهاية عام 2024، هي الأدنى والأبطأ في فترة 5 سنوات على مدى 30 عاماً.


وكشف البنك الدولي أن النمو العالمي سيتباطأ للعام الثالث على التوالي من 2.6% في العام الماضي إلى 2.4% في عام 2024، أي أقل بنحو ثلاثة أرباع نقطة مئوية عن المتوسط السائد في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.
مشيراً إلى أن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة يمكن أن تخلق أخطارا جديدة تواجه الاقتصاد العالمي على المدى القريب.

ومن المتوقع أن تنمو الاقتصادات النامية بنسبة 3.9% فقط، وهو معدل أقل من المتوسط الذي تحقق في العقد السابق بأكثر قليلا من 1%.

وبعد أداء مخيب للآمال في العام الماضي، من المتوقع أن تحقق البلدان منخفضة الدخل معدلات بنسبة 5.5%، وهي معدلات أقل من المتوقع في السابق.

وأوضح التقرير أن بنهاية عام 2024، سيظل الناس في بلد واحد من كل 4 بلدان نامية ونحو 40% من البلدان منخفضة الدخل أكثر فقرا مما كانوا عليه قبل تفشي جائحة كورونا في عام 2019. أما في الاقتصادات المتقدمة، فمن المتوقع أن يتباطأ معدل النمو إلى 1.2% هذا العام انخفاضا من 1.5% في 2023.

وعلى مستوى الأقاليم توقع التقرير أن يتباطأ معدل النمو إلى 4.5% في عام 2024 وإلى 4.4% في عام 2025 في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ.

أما في أوروبا وآسيا الوسطى فمن المتوقع أن يتراجع النمو إلى 2.4% في عام 2024 قبل أن يرتفع إلى 2.7% في عام 2025.

وفي أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي توقع التقرير أن يزيد معدل النمو إلى 2.3% في عام 2024 وإلى 2.5% في عام 2025.

أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فمن المتوقع أن يزيد النمو إلى 3.5% في عام 2024 وأن يظل عند هذا المعدل في عام 2025.

وفي جنوب آسيا من المتوقع أن ينخفض معدل النمو إلى 5.6% في عام 2024 قبل أن يرتفع إلى 5.9% في عام 2025.
وفي أفريقيا جنوب الصحراء توقع التقرير أن يرتفع معدل النمو إلى 3.8% في عام 2024 وأن يواصل ارتفاعه إلى 4.1% في عام 2025.

وحول اليمن توقع التقرير أن يرتفع معدل النمو خلال العام 2024 إلى 2% مقارنة بـسالب 0.5- % خلال عام 2023 و1.5% في عام 2022 وسالب -1.5% عام 2021، ولم تتوفر للبنك الدولي درجة عالية من اليقين لتوقع معدل النمو في اليمن خلال العام 2025.

المصدر: CNBC

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر

الأكثر متابعة