breaking news
  • 🛑 عاجل | المقاومة الفلسطينية تستهدف بوابل من قذائف الهاون تجمعاً لآليات العدو الصهيوني شرق مدينة جباليا شمال قطاع غزة

  • 🛑 عاجل | المقاومة العراقية:  استهدف مجاهدونا أهدافاً حيويةً في فلسطين المحتلة في منطقتي وادي أريحا وقاعدة "نيفاتيم" الجوية في بئر السبع بواسطة صواريخ "الأرقب"

  • 🛑 عاجل | هيئة شؤون الطيران المدني في #البحرين: السماح بجدولة الرحلات الجوية المنتظمة من #سورية.

  • 🛑 عاجل | المقاومة الوطنية اللبنانية تستهدف قوات العدو الإسرائيلي في موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية

  • 🛑 عاجل | وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي تجمعاً للفلسطينيين قرب مفترق شارع الجلاء في مدينة غزة

آخر الأخبار     رحيل المخرج السينمائي عبد اللطيف عبد الحميد صاحب البصمة الكبيرة في السينما السورية عن عمر ناهز 70 عاماً     أوكرانيا تنسحب من اتفاقيات رابطة الدول المستقلة     وزراء إسرائيليون يطالبون بإقالة غالانت     مكتب نتنياهو: لن نسمح لهم بإقامة دولة فلسطينية     لأول مرة.. تجربة امتحانية بدون مراقبين لبعض الصفوف الانتقالية بدمشق     نائب المدعي العام الأذربيجاني: منتدى كازان يعزز العلاقات بين روسيا ودول العالم الإسلامي     العفو الدولية: من المروع رؤية نكبة الفلسطينيين تتكرر في ذكراها الـ 76     صدور نتائج المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة العربي     الاطلاع على الخدمات المقدمة للمواطنين في شركة محروقات..محور زيارة وزير النفط     البحرين تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع سورية     الهلال الأحمر والوكالة الصينية تعلنان شراكتهما للتعاون الإنمائي الدولي     فرز الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية إلى عدد من الجهات العامة     مجلس الشيوخ الإسباني يرفض مشروع قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين     تضامناً مع دمشق.. لبنان يخفّض تمثيله في بروكسل     الرئيس بشار الأسد يشارك غداً في أعمال القمة العربية العادية الثالثة والثلاثين في البحرين

هل الهدنة قريبة؟ ....إسرائيل وحماس تناقشان تفاصيل هدنة غزة لأول مرة منذ أشهر


مع استمرر الغارات الجوية الإسرائيلية على رفح ووسط قطاع غزة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بدأت تظهر تسريبات إعلامية تكشفت معلومات جديدة حول المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحركة حماس، من أجل إرساء هدنة في القطاع المحاصر وشبه المدمر.


فقد كشف مسؤولان إسرائيليان ومصدر مطلع أن إسرائيل وحماس بدأتا التفاوض على تفاصيل اتفاق محتمل لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى للمرة الأولى منذ أشهر.

رد حماس فتح الباب

رغم أن المسؤولين أوضحوا أن الخلافات بين الجانبين لا تزال قائمة لكن رد حماس الأسبوع الماضي أتاح التقدم من الإطار العام إلى وضع تفاصيل أدق للاتفاق، حسب ما نقل موقع أكسيوس.

وشمل إطار العمل أو المقترح الذي قدمته الولايات المتحدة، وهي أحد الوسطاء في المفاوضات الجارية منذ أشهر إلى جانب مصر وقطر الإفراج عن 400 أسير فلسطيني، بينهم 15 يقضون أحكاما بالسجن المؤبد، بتهمة قتل إسرائيليين مقابل إطلاق سراح 40 أسيراً إسرائيلياً.

فيما اشترطت حماس في الرد الذي قدمته الخميس الماضي الإفراج عن 950 أسيراً مسجوناً، بينهم 150 يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة، وإمكانية اختيار أسماء الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم خاصة المحكوم عليهم بالسجن المؤبد، لكن تل أبيب رفضت.

في المقابل، طالب الجانب الإسرائيلي بتسلم قائمة بأسماء المحتجزين الذين ما زالوا على قيد الحياة، وترحيل من سيفرج عنهم من الأسرى الفلسطينيين إلى دولة أخرى، لكن حماس ردت بالرفض.

فيما أكد مصدر مطلع على الجلسة الافتتاحية من المفاوضات بأنها كانت "إيجابية". وقال "الجانبان جاءا ببعض التنازلات والاستعداد للتفاوض"، وقد تستغرق أسبوعين على الأقل.
يذكر أن فريق التفاوض الإسرائيلي بقيادة رئيس الموساد دافيد برنياع كان اجتمع أمس الاثنين في الدوحة مع الوسطاء القطريين والمصريين بقيادة رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

Syr360

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر