breaking news
  • الوفد الرسمي المرافق للسيد الرئيس إلى القمة العربية يضم وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد، نائب وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ، معاون وزير الخارجية والمغتربين حبيب عباس، سفير سورية في البحرين محمد علي إبراهيم، مندوب سورية الدائم لدى جامعة الدول العربية حسام الدين آلا

  • السيد الرئيس بشار الأسد يصل إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة

  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحدد مواعيد تقديم امتحانات مقررات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023 / 2024 لطلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية.

آخر الأخبار     الرئيس الأسد يصل المنامة للمشاركة في أعمال القمة العربية بدورتها الثالثة والثلاثين     بحضور وزير الإعلام.. صحفيو سورية يعقدون مؤتمرهم العام السنوي     أسعار النفط ترتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية     هل سيكون هناك استقرار لحالة الطقس في الساعات القادمة..لنتعرف     بمشاركة سورية… اجتماع الجامعة العربية على مستوى القمة ينطلق اليوم في المنامة     توقعات الابراج ليوم الخميس 16 أيار 2024     ايطاليا..حركة طلابية تعلن ضرورة وقف الإبادة الجماعية في غزة     وزارة الإعلام السورية تفوز ببرونزية جائزة (أداء حكومات الوطن العربي في وسائل التواصل الاجتماعي)     سورية ترحب باستئناف تشغيل الرحلات الجوية بين سورية ومملكة البحرين     المشروع الأضخم في سورية عقدة المجتهد- باب مصلى     رحيل المخرج السينمائي عبد اللطيف عبد الحميد صاحب البصمة الكبيرة في السينما السورية عن عمر ناهز 70 عاماً     أوكرانيا تنسحب من اتفاقيات رابطة الدول المستقلة     وزراء إسرائيليون يطالبون بإقالة غالانت     مكتب نتنياهو: لن نسمح لهم بإقامة دولة فلسطينية     لأول مرة.. تجربة امتحانية بدون مراقبين لبعض الصفوف الانتقالية بدمشق

إزالة الركام من غزة قد يستغرق 14 عاما


قال مسؤول بالأمم المتحدة اليوم الجمعة إن إزالة كمية الركام الهائلة والتي تشمل ذخائر لم تنفجر خلفتها الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة قد تستغرق نحو 14 عاما.


وأدى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى تحويل جزء كبير من القطاع الساحلي الضيق، الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، إلى ركام وأصبح معظم المدنيين بلا مأوى ويعانون من الجوع وخطر الإصابة بالأمراض.

وقال بير لودهامار المسؤول الكبير في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام خلال مؤتمر صحفي في جنيف إن الحرب خلفت ما يقدر بنحو 37 مليون طن من الركام في المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية.

وذكر أنه رغم استحالة تحديد عدد الذخائر التي لم تنفجر بالضبط والتي عُثر عليها في غزة، من المتوقع أن تستغرق إزالة الركام، ومن بينه أنقاض المباني المدمرة، 14 عاما في ظل ظروف معينة.

وأضاف «نعرف أن هناك عادة معدل فشل يصل إلى 10% على الأقل من ذخيرة أطلقت ولم تعمل… نتحدث عن حوالي 14 عاما من العمل بمئة شاحنة».

وأعلنت وزارة الصحة في القطاع أن 34356 فلسطينيا استشهدوا  وأصيب 77368 آخرون خلال العدوان الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر