breaking news

وزير الصحة الدكتور حسن الغباش يفتتح قسم الحروق والجراحة التصنيعية والترميمية في مشفى الرازي بحلب بعد إعادة تأهيله بالكامل وبسعة 20 سريراً.

آخر الأخبار     أسعار الذهب تتجه إلى الاستقرار     بدء امتحانات الصفوف الانتقالية وأسلوب امتحاني جديد لأول مرة للثاني الثانوي والأول والثالث الابتدائي     حالة الطقس المتوقعة لليوم ..تعرف عليها     بعد توقفها 18 يوما عودة مصفاة بانياس للعمل اليوم     من امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصفوف الانتقالية بمحافظة طرطوس     توقعات الأبراج ليوم الأربعاء 15 أيار 2024     رئيسي: شعوب العالم تطالب بقيام نظام دولي عادل     أبرز ردود الفعل على مشروع زيادة أجور الساعات التدريسية للمكلفين     غوغل وأبل تتعاونان لمحاربة تعقب موقعك     تحديد أجور الحصاد بحلب     سورية تشارك بأعمال المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في السعودية     المقداد يلتقي نظيريه السعودي والمصري على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في البحرين     تأثر جودة الإنترنت والاتصالات بشكل طفيف جراء قطع أحد الكوابل الضوئية     إدارة برشلونة تتجه نحو التضحية بأبرز نجومها     هيمنة مطلقة لـ مبابي على جائزة الأفضل في فرنسا

الحسكة.. محاصيل الكمون والكزبرة تبشر بالوفرة


أعلنت مديرية الزراعة في الحسكة تقديرات إنتاج المحاصيل الطبية والعطرية للموسم الزراعي الحالي.


وذكر مدير الزراعة المهندس علي خلوف الجاسم أن المحاصيل الطبية والعطرية المزروعة في محافظة الحسكة خلال الموسم الحالي تشمل الكمون والكزبرة وحبة البركة. ويبلغ الإنتاج المتوقع من هذه المحاصيل نحو 13500 طن، منها 6200 طن كمون بمردود إنتاجي 70 كغ/دونم من المساحة المزروعة البالغة نحو 9000 هكتار، وهي تعادل ثلاثة أضعاف المساحة المخططة البالغة 3000 هكتار.


مبيناً أن إنتاج المحافظة من الكزبرة هو الأعلى من بين إنتاج المحاصيل الطبية والعطرية. إذ من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى نحو 6700 طن، بمردود إنتاجي 120كغ/دونم من المساحة المزروعة البالغة نحو 5635 هكتاراً، وهي أيضاً تعادل خمسة أضعاف المساحة المخططة البالغة نحو 1366 هكتاراً.


أما عن حبة البركة، فأكد الجاسم أن الخطة الزراعية خلت من زراعة هذا المحصول نهائياً خلال الموسم الحالي. لكنّ فلاحي المحافظة قاموا بزراعة نحو 530 هكتاراً به. ويقدر إنتاج هذه المساحة بـ 650 طناً، بمردود إنتاجي 120 كغ/دونم.


وأشار الجاسم إلى أن المساحات المزروعة بالمحاصيل الطبية والعطرية في الموسم الحالي، والتي تزيد على المساحات الواردة في الخطة الزراعية بعدة أضعاف، تُبيّن بوضوح مدى إقبال فلاحي محافظة الحسكة على زراعتها. وذلك نتيجة لقلة تكاليفها وارتفاع مردودها وسعرها المجزي في الأسواق المحلية، إضافة إلى قصر عمرها، بعكس محاصيل الحبوب التي أصبحت تكاليفها مرتفعة جداً، ومستلزمات إنتاجها من بذار وسماد وحوامل طاقة وغيرها غير متوافرة، وإن توافرت فبكميات محدودة وأسعار كاوية، إلى جانب طول عمرها الزمني. الأمر الذي يعني أن الفلاح يجني من إنتاج المحاصيل الطبية والعطرية أرباحاً مجزية خلال فترة زمنية قصيرة، ما يدفعه للإقبال على زراعتها، غير آبه بالتحديات التي تواجه هذه الزراعة، من ذلك الظروف الجوية غير المناسبة، والتي يمكن أن تقضي على المحصول نهائياً، كالأمطار والرياح الشديدة. إضافة إلى تذبذب الأسعار وعدم استقرارها، وخضوعها للعرض والطلب، عكس محصولي القمح والشعير اللذين يمتازان بثبات أسعارهما، وتكفُّل الدولة بشراء إنتاجهما، تحت أي ظروف.


مطالباً بمعالجة الصعوبات التي تواجه زراعة القمح والشعير، من أجل الحفاظ على المساحات التي تزرع بهما، وعدم تراجعها لمصلحة محاصيل زراعة أخرى.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر