آخر الأخبار     منتخبنا الوطني للشباب تحت 20 عاماً يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025     نيبال مقتل 112 شخصًا وفقدان العشرات جراء السيول     نقابة الأطباء تم تجهيز قائمة بأسماء أطباء متطوعين لإرسالهم إلى لبنان في حال الحاجة     أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي     وزراء خارجية مجموعة الـ77 والصين يطالبون بإيقاف النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل     وزير الخارجية بسام صباغ يلتقي نظيره الإيراني ويبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان     ماذا سيربح نتنياهو من انضمام ساعر؟     تراجع أسعار الذهب والفضة     اتحاد الصحفيين: اغتيال السيد حسن نصر الله يُعد جريمة حرب مرفوضة     الدعاء بالسلامة والولاء للمقاومة...     منظمات غير حكومية تعلن استعدادها الكامل لاستقبال العائدين اللبنانيين     أجواء خريفية معتدلة مع انخفاض درجات الحرارة وهطولات مطرية على السواحل     القرار النهائي لم يتخذ بعد.. البنتاغون يدرس خيارات مختلفة بعد اغتيال نصر الله     مستمرون!     سورية... حزن بحجم اليقين

أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي


أعلن رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الأمير أباظة، أن الفنان السوري أيمن زيدان اعتذر عن تكريمه بالدورة الـ 40 من المهرجان، والتي ستنطلق الثلاثاء المُقبل أكتوبر.


وقال أباظة إنه تلقى رسالة من الفنان السوري، أبلغه عبرها اعتذاره عن الحضور، إذ كان من المُقرر تكريمه ومنحه وسام دول البحر المتوسط عن مُجمل أعماله الفنية.


وأوضح رئيس المهرجان الأسباب وراء اعتذار زيدان عن التكريم هذا العام، وأكد أن أحداث لبنان الأخيرة وغزة وراء ذلك، وأشار إلى أن التوقيت الحساس والتحديات التي تمر بها دول الوطن العربي في الوقت الحالي، حالت دون قدرة زيدان على حضور المحفل الفني، وأكد على كونه واحداً من أسرة هذا المهرجان العريق.


وأبرز الأمير أباظة الدور الذي تلعبه الفعاليات والمحافل السينمائية في مواجهة التحديات التي يمر بها الوطن العربي، وعبر عن تفهمه الكبير لما وراء اعتذار زيدان عن الحضور والتكريم من موقف وطني وإنساني، حسبما وصف الأمر.

 وتنطلق فعاليات الدورة الـ 40 من الإسكندرية السينمائي، مطلع أكتوبر القادم، وتستمر حتى 5 أكتوبر، بمُشاركة 140 فيلمًا من 26 دولة ما بين مُسابقات المهرجان المُختلفة بين الافلام الروائية الطويلة والقصيرة.


وكانت إدارة الإسكندرية السينمائي قد أعلنت التفاصيل الكاملة حول المُكرمين بالدورة الجديدة، إذ يكرم المهرجان من مصر منة شلبي ولطفي لبيب، إضافة لتكريم الفنانة نيللي التي تحمل الدورة اسمها، فضلًا عن تكريم الناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي.


أما عن الأجانب، فسوف تُكَرَّم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، وسيُكَرَّم اسم الفنانة هند رستم احتفالًا بمرور 75 عامًا على ظهورها الأول في فيلم "غزل البنات"، واسم السينارست أبو السعود الإبياري بمناسبة مرور تسعين عامًا على تقديم أول أعماله.


واستحدث المهرجان مسابقة جديدة هي "أفلام الطفل" وتضم 14 فيلمًا، ويتولى الفنان سامح حسين رئاسة لجنة التحكيم بها، هذا إلى جانب المُسابقات المُختلفة التي تشهدها فعاليات المهرجان كل عام، ويُشار إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي قد قلص من عدد ضيوف هذا العام.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر