breaking news
  • السيد الرئيس بشار الأسد يصل إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة

  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحدد مواعيد تقديم امتحانات مقررات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023 / 2024 لطلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية.

آخر الأخبار     بحضور وزير الإعلام.. صحفيو سورية يعقدون مؤتمرهم العام السنوي     أسعار النفط ترتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية     هل سيكون هناك استقرار لحالة الطقس في الساعات القادمة..لنتعرف     بمشاركة سورية… اجتماع الجامعة العربية على مستوى القمة ينطلق اليوم في المنامة     توقعات الابراج ليوم الخميس 16 أيار 2024     ايطاليا..حركة طلابية تعلن ضرورة وقف الإبادة الجماعية في غزة     وزارة الإعلام السورية تفوز ببرونزية جائزة (أداء حكومات الوطن العربي في وسائل التواصل الاجتماعي)     سورية ترحب باستئناف تشغيل الرحلات الجوية بين سورية ومملكة البحرين     المشروع الأضخم في سورية عقدة المجتهد- باب مصلى     رحيل المخرج السينمائي عبد اللطيف عبد الحميد صاحب البصمة الكبيرة في السينما السورية عن عمر ناهز 70 عاماً     أوكرانيا تنسحب من اتفاقيات رابطة الدول المستقلة     وزراء إسرائيليون يطالبون بإقالة غالانت     مكتب نتنياهو: لن نسمح لهم بإقامة دولة فلسطينية     لأول مرة.. تجربة امتحانية بدون مراقبين لبعض الصفوف الانتقالية بدمشق     نائب المدعي العام الأذربيجاني: منتدى كازان يعزز العلاقات بين روسيا ودول العالم الإسلامي

تصميم جهاز لتنظيم وظيفة المثانة بأيادي مهندسيين سوريين


صمم ونفذ عدد من خريجي الهندسة الطبية بجامعة دمشق جهاز تنظيم العمل الوظيفي للمثانة، بهدف مساعدة الأشخاص الذين يعانون من خلل في عملها.


المهندسون عبد القادر الخطيب وحمدي الدرة وحسن صالح وتقي الدين أحمد الأحمد أوضحوا أن جهاز تنظيم عمل المثانة يستخدم لعلاج الاختلالات الوظيفية المختلفة للمثانة حيث يستطيع المريض التحكم بتفريغ المثانة عبر تحفيز الأعصاب المسؤولة عن تقلص عضلات المثانة من خلال حساسات متصلة فيها تحدد مقدار امتلائها.

 وبينوا أن الجهاز يساعد في السيطرة على أعراض تكرار وإلحاح التبول وكذلك السلسل البولي ويعالج أيضاً مشاكل الاحتباس البولي وبالتالي هو جهاز علاجي يحسن من جودة حياة المريض.

الجهاز  يتألف بحسب المهندسين من صمام إلكتروني يعمل على التحكم بالمصرة البولية ويحتوي على حساس يدل على كمية البول في المثانة، كما يقوم إلكترود من النوع الإبري على تحفيز الأعصاب السفلية للمثانة، حتى تستطيع تحريض عضلات المثانة على الانقباض عند الحاجة وتدريب الأعصاب المسؤولة عن التحكم بالمثانة على تحفيزها بشكل طبيعي من خلال نبضات كهربائية تعطى للأعصاب مشابهة لإشارات الدماغ، ويتم التحكم بالدارة من خلال متحكم الأردوينو، وتقنية البلوتوث عبر تطبيق على الهاتف المحمول يمكن للمريض والطبيب التحكم بها.

ويأمل المهندسون أن يدخل مشروعهم السوق المحلية في المستقبل لافتين إلى أن مواكبة التطورات العالمية في مجال التصغير والتكنولوجيا اللاسلكية قد تمكنهم من تطوير جهاز تنظيم مثانة أصغر حجماً وأكثر كفاءة كما يتم العمل حالياً على تصميم جهاز قادر على تحفيز الأعصاب دون الحاجة لزرع أي إلكترودات داخل الجسم.

الدكتورة حنان مخيبر المشرفة على المشروع أوضحت أن جهاز تنظيم عمل المثانة هو جهاز صغير يتم زرعه جراحياً بالقرب من العصب العجزي الثالث ويستخدم تقنية التعديل العصبي للمساعدة في التحكم بعمل المثانة لدى المريض.

وأكدت أن الجهاز المصمم هو نموذج أولي ما زال في مراحله الأولى تم تصميمه وتنفيذه وفقاً للإمكانيات المتاحة ويحتاج إلى المزيد من العمل لتحويله إلى جهاز صغير الحجم قابل للزرع في جسم الإنسان وبالتالي هو يحتاج إلى الدعم المالي والتقني لتطويره ليصبح منتجاً نهائياً.

 

المصدر: سانا

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر