breaking news
  • 🛑 عاجل | المقاومة الفلسطينية تستهدف بوابل من قذائف الهاون تجمعاً لآليات العدو الصهيوني شرق مدينة جباليا شمال قطاع غزة

  • 🛑 عاجل | المقاومة العراقية:  استهدف مجاهدونا أهدافاً حيويةً في فلسطين المحتلة في منطقتي وادي أريحا وقاعدة "نيفاتيم" الجوية في بئر السبع بواسطة صواريخ "الأرقب"

  • 🛑 عاجل | هيئة شؤون الطيران المدني في #البحرين: السماح بجدولة الرحلات الجوية المنتظمة من #سورية.

  • 🛑 عاجل | المقاومة الوطنية اللبنانية تستهدف قوات العدو الإسرائيلي في موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية

  • 🛑 عاجل | وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي تجمعاً للفلسطينيين قرب مفترق شارع الجلاء في مدينة غزة

آخر الأخبار     سورية ترحب باستئناف تشغيل الرحلات الجوية بين سورية ومملكة البحرين     المشروع الأضخم في سورية عقدة المجتهد- باب مصلى     رحيل المخرج السينمائي عبد اللطيف عبد الحميد صاحب البصمة الكبيرة في السينما السورية عن عمر ناهز 70 عاماً     أوكرانيا تنسحب من اتفاقيات رابطة الدول المستقلة     وزراء إسرائيليون يطالبون بإقالة غالانت     مكتب نتنياهو: لن نسمح لهم بإقامة دولة فلسطينية     لأول مرة.. تجربة امتحانية بدون مراقبين لبعض الصفوف الانتقالية بدمشق     نائب المدعي العام الأذربيجاني: منتدى كازان يعزز العلاقات بين روسيا ودول العالم الإسلامي     العفو الدولية: من المروع رؤية نكبة الفلسطينيين تتكرر في ذكراها الـ 76     صدور نتائج المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة العربي     الاطلاع على الخدمات المقدمة للمواطنين في شركة محروقات..محور زيارة وزير النفط     البحرين تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع سورية     الهلال الأحمر والوكالة الصينية تعلنان شراكتهما للتعاون الإنمائي الدولي     فرز الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية إلى عدد من الجهات العامة     مجلس الشيوخ الإسباني يرفض مشروع قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين

فلاديمير بوتين


ولد الزعيم السياسي الروسي الذي أعاد لبلاده كثيراً من قوتها فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين في الـ7 من تشرين الأول عام 1952 في لينينغراد السوفييتية، والتي أصبح اسمها لاحقاً سان بطرسبورغ.


والده هو فلاديمير سبيريدونوفيتش بوتين (1911- 1999)، من قدامى المحاربين في الجيش الأحمر، شارك في الحرب العالمية الثانية، وفي معركة الدفاع عن لينينغراد، ووالدته هي ماريا إيفانوفنا بوتينا،  كانت عاملة في أحد مصانع لينينغراد ثم ممرضة في مستشفى، ونجت بأعجوبة من حصار لينينغراد. 
 
عام 1960، بدأ بوتين الدراسة في المدرسة رقم 193 في باسكوف لين قرب منزله، ودرس عام 1970 في كلية الحقوق - قسم العلاقات الدولية في جامعة "أندريه غدانوف" في ولاية لينينغراد، وتخرج في عام 1975. كما انتسب في تلك الفترة إلى الحزب الشيوعي السوفياتي، وظل فيه حتى تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991.
 
درس في عام 1984 مدة عام واحد في معهد تابع للكي جي بي، وتخرج في عام 1985 من قسم الاستخبارات الأجنبية. 
 
أرسل للعمل في لجنة أمن الدولة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، ثم أُرسل في عام 1985 إلى  مكتب الكي جي بي في ألمانيا الشرقية وعمل في مدينة "دريسدن" حتى عام 1990 عندما عاد إلى الاتحاد السوفياتي، وعمل بعدها مساعداً لرئيس جامعة ولاية لينينغراد للشؤون الدولية، ثم مستشاراً لرئيس مجلس مدينة لينينغراد.
 
عين عام 1991رئيساً للجنة العلاقات الخارجية في مكتب رئيس بلدية لينينغراد، ليتولى بعدها منصب نائب عمدة سانت بطرسبرغ، واحتفظ بمنصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية.
 
انتقل للعمل في إدارة رئيس الاتحاد الروسي بوصفه نائباً لرئيس الإدارة، وكان بين عامي 1996 - 1998 النائب الأول لرئيس الإدارة الرئاسية، وعين عام 1998 مديراً لجهاز الأمن الفيدرالي في الاتحاد الروسي، وأصبح رئيساً لروسيا بالإنابة في الـ31 من كانون الأول عام 1999 بسبب الاستقالة المبكرة لبوريس يلتسين.  
 
في عام 2000 انتخب بوتين رئيساً للبلاد، بنسبة 52.94% من الأصوات، وشغل منصب الرئيس لفترتين متتاليتين: بعد 4 سنوات عام 2004، انتخب لولاية ثانية بنسبة 71.31% من الأصوات، كما شغل منصب رئيس الوزراء، وأعيد انتخابه عام 2012رئيساً لروسيا لولاية ثالثة بعد حكم ديمتري ميدفيديف لمدة 4 سنوات، وأصبح بوتين في عام 2018 رئيساً لروسيا للمرة الرابعة بولاية مدتها 6 سنوات، وفاز أيضاً بولاية خامسة في شهر آذار عام 2024  بنسبة 87% من الأصوات.


فلاديمير بوتين

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر

الأكثر متابعة