• إطلاق 3 صواريخ باتجاه موقع رويسات العلم "الإسرائيلي" في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة

  • وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي المدير الإقليمي المسؤول عن عمليات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لبرنامج الأغذية العالمي كورين فلايشر

  • افتتاح الثانوية المهنية الجيولوجية والنفطية في عدرا والتي تعد أول مؤسسة تعليمية من نوعها في ريف دمشق تابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية

  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ206 على القطاع إلى 34488 شهيداً و77643جريحاً

  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 34 شهيداً و68 جريحاً

آخر الأخبار     ريف دمشق… افتتاح الثانوية المهنية الجيولوجية والنفطية في عدرا     الانتهاء من عمليات توريد البذور إلى الشركات الصناعية في حماة     حالة عدم الاستقرار مستمرة حتى الخميس القادم     بلينكن يصل السعودية المحطة الأولى من جولته في الشرق الأوسط     صدور الدليل الإجرائي للاستثمار في المعالجات الشعاعية للأورام     تخصيص مركزين لاستلام محصول القمح في درعا     الذهب إلى تراجع     اعتقال مرشحة للرئاسة الأمريكية في احتجاجات مؤيدة لفلسطين     اختبار يكشف السرطان...بدقائق     برشلونة يستهدف ضم أبرز نجوم باريس سان جيرمان     كتل هوائية باردة والحرارة أعلى من معدلاتها     اختطاف قاضي بارز في باكستان ..تعرف على التفاصيل     الرئيس الأسد يوجه بزيادة قيمة الهدية النقدية السنوية (هدية 6 أيار) التي توزع على ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين     عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 29 نيسان أبريل 2024     توقعات الأبراج ليوم الاثنين 29 نيسان 2024

استعد لعيد فصح من دون شوكولاتة.. سعر الكاكاو يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق


ارتفع سعر الكاكاو مرة أخرى متجاوزًا 10 آلاف دولار للطن المتري لأول مرة، فيما تخطط بعض شركات الشوكولاتة لزيادة تسعير المنتجات، وتقليل أحجامها وتركيز إعلاناتها على السكريات التي تحتوي على كاكاو أقل.


يمثل السعر الجديد أكثر من ضعف ما كان يتداول به الكاكاو في يناير/ كانون الثاني، حين كان دون 4200 دولار، ويمثل ما يقارب خمسة أضعاف ما كان عليه في مارس/ آذار 2023، حين تجاوزت الأسعار 2927 دولارًا، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة الكاكاو الدولية (ICCO).

قال كبار صانعي الشوكولاتة، هيرشي ومونديليز (الشركة المصنعة لعلامة كادبوري)، إنهما يعتزمان رفع أسعار المنتجات لتغطية ارتفاع تكلفة الكاكاو، ما يعني أن المستهلكين سيدفعون أكثر مقابل الشوكولاتة في المتاجر.

نجحت هذه الطريقة في الماضي، إذ لم تفقد الشركات الطلب، فيما ارتفعت أسعار الكاكاو بشكل مُطرد خلال السنوات القليلة الماضية، لكنها ربما كانت غير فعالة العام الماضي، فقد انخفض حجم مبيعات هيرشي بنسبة 6.6% في الربع الأخير.
لجأت شركات أخرى مثل مارس إلى تقليل أحجام الشوكولاتة في أثناء بيعها بنفس السعر، أو الترويج للحلوى التي تحتوي على كميات أقل من الكاكاو، مثل المنتجات القائمة على البندق، وفقًا لتقرير بلومبيرغ.

يتوقع الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة أن ينخفض الإنفاق على حلوى عيد الفصح إلى 3.1 مليار دولار هذا العام، أو 24.78 دولار لكل متسوق، انخفاضًا من 3.3 مليار دولار في عام 2023، أو 26.31 دولار للفرد، وفقًا لتقرير حديث.

نحو 70% من الكاكاو في العالم يُزرع في غرب إفريقيا، وفقًا لتقارير رابطة التجارة الدولية CropLife International، ويعود ارتفاع الأسعار إلى ضعف غلة المحاصيل المرتبطة بالطقس في المنطقة.

تسببت ظاهرة النينيو مع درجات حرارة سطح البحر فوق المتوسط في المحيط الهادئ التي تؤثر في أنماط المناخ العالمي، في ارتفاع درجات الحرارة والأمطار الغزيرة في المنطقة، ما أدى إلى انخفاض غلة المحاصيل.

وأكدت المنظمة الدولية للكاكاو أن "الأمطار الغزيرة غير الموسمية" كانت السبب الرئيسي لتأثر إمدادات الكاكاو أواخر العام الماضي، فقد أدت إلى انتشار عدوى فطرية تسمى فيروس البرعم المتورم الذي يصيب القرون والجذور والسيقان والبراعم وزهور أشجار الكاكاو، ما يتسبب في تعفن القرون التي تحمل الحبوب من الداخل.
يحدث ذلك عادة خلال مواسم الأمطار، وينتشر المرض عندما يتساقط المطر على النباتات.


أسعار السكر آخذة في الارتفاع أيضاً، وسجلت الأسعار العالمية أعلى قيمة تداول لها منذ عام 2011 في نهاية عام 2023.

من المتوقع أن ترتفع أسعار التجزئة للسكر والحلويات بنسبة 5.6% في عام 2024، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأميركية، ويتوقع المحللون أن تغلق أسعار السكر العام عند 24.5 سنت للرطل، بزيادة 19% عن نهاية عام 2023.

كما أن ظاهرة النينيو تسببت في انخفاض إنتاج السكر في جنوب شرق آسيا. ومع ذلك، ارتفع إنتاج السكر في البرازيل، أكبر منتج عالمي للسكر، على الرغم من انخفاض الصادرات في الأشهر الأخيرة.

توقعت وزارة الزراعة أيضاً أن يكون الإنتاج في المكسيك هو الأدنى منذ نحو 12 عامًا، بسبب الظروف المناخية السيئة.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر