breaking news
  • 🛑 عاجل | المقاومة الفلسطينية تستهدف بوابل من قذائف الهاون تجمعاً لآليات العدو الصهيوني شرق مدينة جباليا شمال قطاع غزة

  • 🛑 عاجل | المقاومة العراقية:  استهدف مجاهدونا أهدافاً حيويةً في فلسطين المحتلة في منطقتي وادي أريحا وقاعدة "نيفاتيم" الجوية في بئر السبع بواسطة صواريخ "الأرقب"

  • 🛑 عاجل | هيئة شؤون الطيران المدني في #البحرين: السماح بجدولة الرحلات الجوية المنتظمة من #سورية.

  • 🛑 عاجل | المقاومة الوطنية اللبنانية تستهدف قوات العدو الإسرائيلي في موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية

  • 🛑 عاجل | وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي تجمعاً للفلسطينيين قرب مفترق شارع الجلاء في مدينة غزة

آخر الأخبار     وفاة المخرج السينمائي عبد اللطيف عبد الحميد صاحب البصمة الكبيرة في السينما السورية عن عمر ناهز 70 عاماً     أوكرانيا تنسحب من اتفاقيات رابطة الدول المستقلة     وزراء إسرائيليون يطالبون بإقالة غالانت     مكتب نتنياهو: لن نسمح لهم بإقامة دولة فلسطينية     لأول مرة.. تجربة امتحانية بدون مراقبين لبعض الصفوف الانتقالية بدمشق     نائب المدعي العام الأذربيجاني: منتدى كازان يعزز العلاقات بين روسيا ودول العالم الإسلامي     العفو الدولية: من المروع رؤية نكبة الفلسطينيين تتكرر في ذكراها الـ 76     صدور نتائج المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة العربي     الاطلاع على الخدمات المقدمة للمواطنين في شركة محروقات..محور زيارة وزير النفط     البحرين تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع سورية     الهلال الأحمر والوكالة الصينية تعلنان شراكتهما للتعاون الإنمائي الدولي     فرز الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية إلى عدد من الجهات العامة     مجلس الشيوخ الإسباني يرفض مشروع قانون العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين     تضامناً مع دمشق.. لبنان يخفّض تمثيله في بروكسل     الرئيس بشار الأسد يشارك غداً في أعمال القمة العربية العادية الثالثة والثلاثين في البحرين

هل سمعت بفوبيا الحلقة الأخيرة ....؟


الجهود التي يبذلها المخرجون في الحلقات الأخيرة لاتقل عن الجهود المبذول في الحلقات الأولى أثناء صناعة المسلسلات الدرامية خاصة تلك التي تعرض في المواسم الرمضانية بحيث تترك أثرا كبيرا لدى الجمهور تصل عند البعض لحد الشعور بالحزن على شكل فراغ، ومشاعر مفاجئة بالغرق في نوع من الاكتئاب الممزوج بالحنين إلى الماضي.على انتهاء مسلسل عاش معه وانتظر تفاصيلة على مدار شهر كامل. فهل راودك سؤال لماذا تشعر بالحزن عند انتهاء مسلسلك المفضل؟


حسب المعجم النفسي يسمى شعور الحزن بعد انتهاء مسلسل مفضل لديك على أنه اكتئاب ما بعد السلسلة أو كما يسميه البعض بمتلازمة انتهاء المسلسلات

وهو الحزن الذي يشعر به المرء بعد قراءة أو مشاهدة مسلسل أو قصة طويلة جداً، هذا الشعور يصيبك باليأس عندما تعلم أن الرحلة قد انتهت لكنك لا تريد أن يكون لها نهاية أصلاً.

والسبب الأكثر وضوحاً لذلك حسب الأبحاث هو أنك قمت ببناء اتصال حسي مع القصة والشخصيات.

يقول عالم النفس إيان ليكليتنر، “حين تنخرط في قصة رائعة، سواء كانت كتاباً أو فيلماً أو مسلسلاً فإنك تفقد نفسك في الخيال والرومانسية والدراما والحركة بمرور الوقت.

يمكننا تطوير علاقة حميمة مع هذه الشخصيات من خلال متابعتها في مآثرها، ومشاركة النكات، والاستماع إلى عمليات تفكيرها وتطورها العاطفي” 

ويقول المتخصص النفسي كيفن فوس.
” نقوم أيضاً بإسقاط أجزاء من شخصيتنا على الشخصيات التي نتعرف عليها، عندما ننتهي من سلسلة علينا أن نقول وداعاً للأشخاص الذين علّمونا الكثير، فنحن نحزن عليهم مثلما نحزن على فقد صديق مقرب أو شريك”.
 
وتقول الطبيبة كاثرين سمرينج إن البشر يبحثون عن مجتمع ينتمون إليه، والمسلسلات نوع من أنواع المجتمعات.

نبدأ بالتعرف على الشخصيات والمشاكل التي يواجهونها، بعدها نتعاطف مع بعض الأبطال ونكره البعض الآخر، حتى نتورط تماما مع القصة والأحداث.

فالمسلسل هو حكاية، إنه سرد لحياة أناس آخرين، وبذلك تتمكن من تناسي التفكير في مشاكلك والدخول في عالم خيالي افتراضي انت من اخترت التعايش معه.

فيما يعتقد علماء نفس آخرون أن مشاعر الفراغ والاكتئاب بعد الانخراط في شيء ممتع، يدل على استمتاعك الكبير بالتجربة خلال مدة معينة سواء كانت طويلة أوقصيرة، خلالها تصبح شخصيات المسلسل جزء من حياتك ويبدو  أنك  أصبحت جزءاً منها وتستطيع استثارة مشاعرك ونقاط ضعفك. لكن وبعد انتهاء هذه التجربة يبدو الواقع فارغاً من المشاعر التي تم استثارتها.

لهذا تكون بعض المسلسلات مهرباً من الحياة المملة، أو حتى الواقع المرير الذي يعيشه الشخص في الحياة الواقعية.

وحسب آراء المختصين  لا داعي للقلق يمكن التخلص من هذا الشعور سواء بإبقاء المسلسل على قيد الحياة من خلال الحديث عنه مع من رأوه، أو الذين لم يروه من الأصدقاء.
كما يمكنك ببساطة مشاهدة المسلسل مرة ثانية أو أكثر.
والبعض كآلية دفاعية يتجنب متابعة الحلقة الأخيرة

وتذكر أن تستمتع بالمسلسل أو الفيلم مهما كان نوعه لأنه غالباً إما استثار شعوراً مفقوداً في الحياة الواقعية أو عزز آخر موجوداً فيك.

Syr360 

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر