آخر الأخبار     الاقتصاد الإسرائيلي ينزف.. تقرير يكشف حجم الأزمة التي يواجهها الاقتصاد الإسرائيلي..     شكران مرتجى تكشف تفاصيل مسلسل سيروم وعلاقتها بـ يارا     نيمار يسبب عبء مالي على الهلال     هل ستصبح الهواتف الذكية قادرة على نقل الروائح     براد بيت المزيف ينصب شباكه والاحتيال بمبالغ ضخمة في إسبانيا     تنسيق حكومي لاستقبال الوافدين اللبنانيين إثر العدوان على لبنان     انطلاق فعاليات الدورة الموسمية الثانية لمعرض ذهب إكسبو للأحذية والألبسة والجلديات     وزير الدفاع الأميركي نواجه خطر اندلاع حرب شاملة قد تكون مدمرة لإسرائيل ولبنان     الجيش الروسي يستعيد السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك ويقضي على حوالي 300 طائرة مسيرة أوكرانية     ارتفاع سعر غرام الذهب محلياً بـ20 ألف ليرة     زيادة أجور المخلّصين الجمركيين …..     للمرة الأولى.. سفينة حربية يابانية تعبر مضيق تايوان     23 شهيدًا سوريًا في مجزرة لطيران الاحتلال الإسرائيلي ببلدة يونين     استقرار أسعار الذهب بالقرب من مستوياتها القياسية     تصعيد إسرائيلي جديد على لبنان: حزب الله يهاجم منشأة استراتيجية

زيادة أجور المخلّصين الجمركيين …..


بعد أن تم التركيز في الاجتماع الأخير للمخلصين الجمركيين في وزارة المالية بحضور اتحاد الحرفيين على الأجور التي يتقاضاها المخلص بسبب إنجازه وتخليصه للبيانات الجمركية والتي بين العديد من المخلصين أن معظمها (الأجور الواردة بالقانون) لا تزيد على 3 آلاف ليرة للبيان الجمركي.


وكان قرار لـوزير المالية السابق عدل من خلاله أجور المخلصين الجمركيين حيث نص قرار التعديل على أن أجور المعاملات الجمركية التي يستوفيها المخلصون الجمركيون على النحو الآتي بيان الوضع الاستهلاك 70 ألف ليرة لتخليص البضائع من نوع واحد (بند جمركي واحد) بصرف النظر عن وزن البضاعة وقيمتها وطريقة التعبئة.

يضاف 10 بالمئة من المبلغ المذكور إلى كل بند جمركي إضافي على ألا تتجاوز الزيادة الإجمالية 100 بالمئة من الأجور المقررة بصرف النظر عن البنود الجمركية.

تضاف 100 ألف ليرة إلى كل تأشيرة مطلوبة من الدوائر الأخرى على ألا تتجاوز الزيادة الأجر المقرر المحدد للمعاملة مهما بلغ عدد التأشيرات شريطة أن يقوم المخلص بنفسه بالاستحصال على هذه التأشيرات.

كما تضاف 50 بالمئة من الأجور عن كل 500 طن وبما لا يتجاوز 4 ملايين ليرة في حال تجاوز وزن بضاعة البيان 500 طن.

تضاف 100 ألف ليرة عن كل آلية إضافية في بيانات السيارات والجرارات والحصادات والدراسات وجميع الأجهزة والآليات الكبيرة المزدوجة بعجلات والواردة على عجلاتها بقوة المحرك على ألا تتجاوز زيادة الأجر المحدد للمعاملة.

وبيان الإدخال المؤقت: 50 بالمئة أجور بيان الوضع بالاستهلاك وبيان الترانزيت 500 ألف ليرة وتضاف 500 ألف ليرة عن كل سيارة إضافية شريطة ألا يزيد الأجر المستوفى بأكمله على 200 ألف ليرة.

بيان التصدير: 75 ألف ليرة عن كل بيان تصدير الخضر والفواكه مهما بلغ عدد السيارات والحاويات.

100 ألف ليرة عن كل بيان تصدير المنتجات السورية الأخرى مهما بلغ عدد السيارات والحاويات.

بيان النقل من سفينة إلى أخرى: 500 ألف ليرة عن كل بيان. وبيانات إعادة التصدير: 50 بالمئة من أجور بيان الوضع بالاستهلاك.

وكان وزير المالية أكد في الاجتماع أهمية التعاون المستمر والشراكة بين الوزارة واتحاد الحرفيين والجمعية الحرفية للمخلصين الجمركيين ودورهم في دعم الاقتصاد الوطني وخاصة في المرحلة القادمة فيما يتعلق بتنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

بينما اعتبر في حينها مصدر في الجمعية الحرفية للمخلصين الجمركيين بدمشق وريفها أن هناك الكثير من النقاط تم نقاشها وخاصة التي تدور حول المشكلات والقضايا التي تخص المخلصين الجمركيين ولاسيما أجور وأتعاب المخلص الجمركي والتي مازالت تعتمد على قرارات ونصوص تعود لعام 2006، وهي أجور لم تعد منطقية أمام المتغيرات الاقتصادية وحالة التضخم الهائلة التي حدثت في السنوات الأخيرة.

بينما اعتبر المصدر نفسه أن الأجور الجديدة بعد التعديل أصبحت أكثر عدالة للمخلصين الجمركيين ولأصحاب الفعاليات وأكثر واقعية، مبيناً أن عدد جمعيات المخلصين الجمركيين 6 جمعيات (حلب واللاذقية وحمص مع حماة ودرعا ودمشق وريفها) وأن عدد المخلصين الجمركيين في جمعية دمشق وريفها يتجاوز 190 مخلصاً مرخصاً له العمل ومجازاً ومسجلاً لدى الجمعية.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر