آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

تحليل السبائك الذهبية لدى المحللين المعتمدين حصراً.. والجمعية الحرفية توضح!!


أصدرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق قراراً بمنع تحليل أي سبيكة ذهبية مهما بلغ وزنها إلا بعد الحصول على وثيقة من الجمعية وتحليلها لدى المحللين المعتمدين من قبل الجمعية حصراً.


السيد غسان جزماتي رئيس الجمعية الحرفية بين لموقع "سورية 360" أن صدور هذا القرار جاء بسبب استخدام المكينات الليزرية في تحليل السبائك والتي تستعمل للاستئناس فقط وغير معتمد عليها أصلاً في النتيجة، لذلك كان القرار بمنع تحليل أي سبيكة لأي حرفي إلا في المخابر الستة المعتمدة من الجمعية، وهذا القرار لا يشمل الذهب الذي يدخل إلى سورية وفق القرار 34 لعام 2023 لأن الذهب الداخل خام مئة بالمئة ولا يخضع للتحليل لأن عليه ختم الشركة ولا يوجد به أي تلاعب.

وأوضح أن حركة الشراء والبيع تعتبر مستقرة منذ بداية العام لأن الذهب مستقر ولكن مقارنة بالسنوات السابقة انخفضت كثيراً بسبب الارتفاع الكبير بأسعار الذهب، فالشخص الذي كان يشتري عقد وزنه 12 غرام الآن يشتري عقد وزنه 4 غرامات بسبب التضخم الكبير بأسعار الذهب.

وأكد أن الذهب ما يزال وسيبقى المعدن المفضل لدى السوريين لأنه وفقاً للقول الشعبي "الذهب زينة وخزينة". والسوريون يفضلون اقتناء الذهب وارتداءه في المناسبات.

ولفت إلى أن الذهب الروسي لا يدخل ضمن اختصاص أو نطاق عمل الجمعية الحرفية لأن كل بلد له نمط معين في التصنيع، فالشعب السوري يحب القطع الكبيرة أما الذهب الروسي والأجنبي هي قطع ناعمة وصغيرة وغير مطلوبة لدينا في سورية، مشيراً إلى أن الأحجار الكريمة ليس لديها سوق في سورية لذلك لا يمكن اعتبارها وسيلة للإدخار بالنسبة للسوريين.

يذكر أن سعر الذهب ما زال يتأرجح في السوق المحلية بين صعود وهبوط، فانخفض اليوم سعره 10 آلاف ليرة ليسجل لعيار 21 مبيع 820 ألف ليرة سورية، وشراء 819 ألف ليرة سورية، كما سجل لعيار 18 مبيع 702857 ليرة سورية، وشراء 701857 ليرة سورية، وانخفضت أسعار الليرة الذهبية من عيار 21 لتسجل مبيع 6960000 ليرة سورية، وكما انخفضت أسعار الأونصة من عيار 995 لتسجل مبيع 30690000 ليرة سورية، أما عالمياً ارتفعت أسعار الذهب مع تراجع الدولار، وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2033.34 دولار للأوقية (الأونصة)، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2043.00 دولارا للأوقية.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر