جائزة الكرة الذهبية 2024 نهاية حقبة ميسي ورونالدو وظهور صراع إسباني إنجليزي


أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية عن القائمة الأولية للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2024، والتي سيتم تقديمها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا". سيتم الكشف عن الفائز في 28 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في مسرح شاتليه في باريس.


تضم القائمة الأولية 30 لاعبًا من أندية مختلفة، مع تواجد بارز لريال مدريد، حيث يبرز ثلاثي الفريق: فينيسيوس جونيور، كيليان مبابي، وجود بيلينجهام. يمثل ريال مدريد أكثر الفرق تمثيلاً، بسبعة لاعبين، منهم الألماني توني كروس المعتزل حديثًا، ومبابي الذي انتقل مؤخرًا من باريس سان جيرمان.

 26 لاعبًا من قارة أوروبا، ما يعادل أكثر من 86% من المرشحين. كما يظهر من أمريكا الجنوبية ثلاثة لاعبين: فينيسيوس جونيور، فيديريكو فالفيردي، ولاوتارو مارتينيز. ويعد النيجيري أديمولا لوكمان، مهاجم أتالانتا، الممثل الوحيد لقارة أفريقيا.

تشهد قائمة المرشحين تنافسًا بين إسبانيا وإنجلترا، إذ يترشح 6 لاعبين من كل بلد.

يتفوق الدوري الإسباني بتمثيل 10 لاعبين، بينما يأتي الدوري الإنجليزي الممتاز في المرتبة الثانية ب9 لاعبين.

تتضمن القائمة اسمًا مفاجئًا هو المدافع الألماني ماتس هوميلز، الذي ساهم في تأهل بوروسيا دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. يعتبر هوميلز الأكبر سناً بين المرشحين، ببلوغه 35 عامًا، بينما ينافسه اللاعب الأصغر سناً في تاريخ المتنافسين على الكرة الذهبية، الإسباني لامين يامال جناح برشلونة (17 عامًا).

لأول مرة منذ عام 2003، تخلو قائمة المرشحين من اسم الثنائي الأسطوري ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو. يعتبر رونالدو الأكثر ترشحًا للجائزة عبر 18 موسمًا، مقابل 16 لميسي، الذي يحمل الرقم القياسي لعدد مرات التتويج (8) مقابل 5 لرونالدو. يغيب ميسي بعد تتويجه بالنسخة السابقة، فيما يتغيب رونالدو للمرة الثانية على التوالي بعد انتقاله إلى النصر السعودي. كما شهدت القائمة غياب عدد من النجوم الآخرين، مثل المصري محمد صلاح، الكرواتي لوكا مودريتش، البلجيكي كيفن دي بروين، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

المصدر _ كورة

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر