د. العوا: متحور كورونا الجديد XEC.... لايهدد الحياة


انتشرت تحذيرات عبر وسائل الإعلام بشأن متحور جديد من فيروس كورونا يسمى XEC، والذي يشابه أعراض السلالات السابقة لكوفيد-19.


وفي تعليق له، قال د. نبوغ العوا، عميد كلية الطب البشري السابق في دمشق، إن هذا المتحور ينشأ عن المتحور السابق "المغازل"، الذي ظهر في يونيو الماضي، ويتميز بأعراض مثل السعال الجاف والتهاب البلعوم والرشح.

وأشار العوا إلى أن كثرة المتحورات تعود إلى التلاعب في الجينات، موضحاً أنه من الطبيعي أن تتطور الفيروسات، ولكن ليس بهذا الكم.

وأضاف العوا أن المتحورات الجديدة لا تصيب الرئتين كما كانت تفعل المتحورات السابقة، مما يقلل من خطر تهديد الحياة.

كما حذر من عودة نشاط فيروسات الأنفلونزا والزكام مع اقتراب فصل الخريف وانخفاض درجات الحرارة، وبدء العام الدراسي. وشدد على أهمية مراقبة المرضى لحالتهم، مشيراً إلى أن استمرار الرشح لأكثر من 20 يوماً قد يشير إلى إصابتهم بكورونا.
أما أعراض متحور المغازل فتتضمن أعراضاً تنفسية علوية مثل بحة الصوت وضيق النفس ووجع الأذن، إضافةً إلى فقدان السمع أو حاسة الشم، مع أو بدون حرارة، بالإضافة إلى أعراض هضمية سفلية مثل الإسهال وآلام البطن.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر