ترخيص أول لقاح جدري القرود ...للبالغين


أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن منح أول ترخيص لاستخدام لقاح إم بوكس ضد جدري القردة للبالغين، معتبرةً ذلك خطوة هامة نحو مكافحة المرض في أفريقيا وبقية أنحاء العالم.


يشمل الترخيص الأولي للقاح، الذي تنتجه شركة بافاريان نورديك، إمكانية شرائه من قبل الجهات المانحة مثل التحالف العالمي للقاحات والتحصين غافي ويونيسيف، رغم أن الإمدادات حالياً محدودة نظراً لوجود مصنع واحد فقط.

وفي تصريح له، وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الترخيص بأنه خطوة هامة في حربنا ضد المرض سواء في ظل تفشيه الحالي في أفريقيا أو في المستقبل. وأضاف أنه يتعين على المجتمع الدولي زيادة المشتريات والتبرعات وتوسيع طرح اللقاح بشكل عاجل لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

بموجب الترخيص، يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاماً وفق نظام جرعتين. ورغم أن اللقاح غير معتمد حالياً للأطفال دون سن 18، فإن هناك احتمالاً لاستخدامه في حالات تفشي المرض إذا كانت فوائد التطعيم تفوق المخاطر المحتملة.

المصدر _وكالات

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر