الصحة العالمية تحذر من تفشي جديد لجدري القرود في أفريقيا وتدعو لتطعيمات عاجلة


دعت منظمة الصحة العالمية الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من جدري القرود، التي ظهرت مؤخراً في أفريقيا، إلى تعزيز خطط التطعيم في المناطق المتأثرة. وأكدت المنظمة على ضرورة تحسين المراقبة وتطوير استراتيجيات لمكافحة المرض في الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، حيث ارتفعت حالات الإصابة بالسلالة "1 بي".


كانت المنظمة قد صنفت هذا التفشي على أنه "طارئة صحية عامة تسبب قلقاً دولياً" في 14 أغسطس/آب، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تصدره. هذا، وقد سبق وأن أعلنت المنظمة حالة الطوارئ الصحية العامة في 2022 بسبب السلالة "2 بي"، لكن مستوى التأهب قد خفف في مايو/أيار 2023.وصفت المنظمة توصياتها الأخيرة بأنها تتطلب من الدول تحسين أنشطة التطعيم، خاصة للأفراد المعرضين للخطر مثل المخالطين للمرضى والعاملين في الرعاية الصحية. كما أوصت بتعزيز التعاون عبر الحدود لمراقبة المرض ونقل المعلومات دون فرض قيود على السفر أو التجارة التي قد تؤثر سلباً على الاقتصاد.وأكدت المنظمة على أهمية تحسين الأبحاث لمكافحة الوصمة المرتبطة بالمرض وتزويد العاملين الصحيين بمعدات الحماية الشخصية اللازمة لمكافحة تفشي المرض بفعالية.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر