• أكسيوس: إدارة جامعة كولومبيا تواجه ضغوطاً جديدة من ديمقراطيين في مجلس النواب "للتصرف بحزم" وإنهاء المخيم المؤيد للفلسطينيين

  • المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً ‏لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع ‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا المحتلة بقذائف ‏المدفعية وتصيبه مباشرة

  • فلسطين المحتلة : غارة إسرائيلية عنيفة على غربي رفح

  • #محافظة_دمشق: استنفار جميع المديريات الخدمية وطواقم عمل مناوبة مع جاهزية المعدات والآليات اللازمة تحسباً لأي طارئ قد يحدث في المدينة خلال حالة عدم الاستقرار  الجوي التي تشهدها البلاد.

  • أوكرانيا: الأمين العام للناتو: دول حلف شمال الأطلسي يجب أن تعطي الأولوية لتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا

آخر الأخبار     وزير الخارجية البريطاني تحت مرمى الانتقادات.. والسبب ؟!     أيمن زيدان مكرماً في مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط     مباحثات سورية إيرانية في مجال الموارد المائية على هامش مؤتمر بغداد للمياه     طرطوس.. ارتفاع غير مسبوق بأسعار الثوم ومدير التجارة الداخلية يتوقع تواصل الارتفاع     الحسكة.. محاصيل الكمون والكزبرة تبشر بالوفرة     نقيب صيادلة دمشق: الأدوية متوفرة ولسنا مع رفع أسعارها     كوريا الشمالية تدين تزويد أوكرانيا بصواريخ ATACMS الأمريكية     ماركينيوس يعادل رقم فيراتي التاريخي     ساندرز: ما ترتكبه حكومة نتنياهو العنصرية من مجازر أمر غير مسبوق     ريف دمشق… افتتاح الثانوية المهنية الجيولوجية والنفطية في عدرا     الانتهاء من عمليات توريد البذور إلى الشركات الصناعية في حماة     حالة عدم الاستقرار مستمرة حتى الخميس القادم     بلينكن يصل السعودية المحطة الأولى من جولته في الشرق الأوسط     صدور الدليل الإجرائي للاستثمار في المعالجات الشعاعية للأورام     تخصيص مركزين لاستلام محصول القمح في درعا

سلة رمضان الخير..بين الواقع والمأمول


تتطلب هذه الأوقات العصيبة من الجميع، حشد الجهود لتقديم الدعم لمن هم بحاجتها عبر تفعيل المبادرات المجتمعية خلال الشهر الكريم بما يعزز التعاون والتضامن بين أفراد المجتمعات المحلية، ويخفف من الأعباء القاسية،


وتلعب المبادرات الخيرية التي تنظمها الغرف التجارية في المحافظات بالتعاون بين  مديريات الأوقاف و مديريات الشؤون الاجتماعية و العمل و فعاليات المجتمع المحلي  و الجمعيات و المؤسسات الإنسانية دوراً مهماً لدعم الأسر المتعففة ، لتأتي على شكل سلة غذائية مجهزة بعناية وحب تتضمن أهم الاحتياجات الضرورية لتحضير سفرة الإفطار.

  وتوزيع السلل الغذائية و المبالغ المالية للأسر  الأكثر حاجة للمساندة و إطلاق المبادرات الخيّرة بأنواعها. 

التفعيل الحقيقي لتطبيقات مفهوم التدخل الإيجابي يكون من خلال تعزيز وتعميق مفاعيل التدخل الإيجابي للسورية للتجارة، وتحقيق انعكاسات ملموسة في الأسواق بشكل مباشر، تصب في مصلحة المواطن وتخفف عنه وطأة الظروف الصعبة، وفق أقصى ما تتيحه الإمكانات المتوفرة، إلى جانب تكثيف عمليات تزويد هذه الصالات بالسلع الأساسية الهامة في يوميات المواطن،  وتوفير المواد الغذائية والأساسية بأقل من سعر التكلفة، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك،  وتوسيع دائرة الدعم و عدم ازدواجية الاستهداف، والوصول لأكبر شريحة ممكنة من العائلات الاكثر احتياجاً.

وفي إطار التدخل الإيجابي لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك،  جهزت السورية للتجارة في اللاذقية سلتين غذائيتين لشهر رمضان، إحداهما بقيمة تقريبية تبلغ 195 ألف ليرة، والأخرى بقيمة 125 ألف ليرة، تتضمن كيلو سكر وكيلو رز وكيلو سمن وكيلو تمر وكيلو عدس وعلبة حلاوة أو مربيات، وعبوة شاي ظروف.

 أسعار هذه السلل مخفضة عن الأسواق بنسبة 30 بالمئة، ويحق للعائلة الواحدة أن تشتري ما تشاء من السلل خلال شهر رمضان. 

 وسيتم طرح السلل في مجمع أفاميا باللاذقية والصالات الرئيسية فقط، ويجري حالياً التجهيز لـ 1100 سلة، وهناك استعداد لتجهيز 10 آلاف سلة في حال الطلب عليها.

بالإضافة إلى ذلك فقد جهزت السورية للتجارة سلل غذائية لشهر رمضان في جميع فروع السورية للتجارة في كافة المحافظات.

 العام الماضي رمضان 2023 كان سعر السلة 99 ألف ليرة سورية،  والفرق الوحيد أنّ سعر السلة الآن ١٩٥ ألف ليرة!!!!  أي ثُلثَيّ الراتب..

من جانب آخر، انتقد مواطنون ارتفاع سعر "السلة الرمضانية" التي طرحتها "المؤسسة السورية للتجارة"، مقارنة بأجور الموظفين، إضافة أن مكونات "السلة" تعتبر غير كافية لتحضير وجبة إفطار، لأن كل مادة عبارة عن مكون واحد فقط من "الطبخة".

واعتبروا أن أسلوب طرح السلل الغذائية معيب و تافه لتصريف المخزون و تحقيق الأرباح و استغلال حاجة الناس،  مطالبين بتخفيض أسعار السلع المباعة في الصالات المستثمرة من متعهدين و ترك الخَيار للمواطن بتحديد كمية و نوعية السلع التي يريدها حسب حاجته و قدرته.

اقتراحات لاتناسب مَن يشتري الرز والسكر  والعديس بالأوقيّة والزيت بالقطّارة....

رمضان كريم..نعم..ولكن دعونا نرى ذلك في الواقع الذي نعيشه ...تَرجِموا ذلك عَمَلاً من فضلكم...

ولسان حال المواطن يقول .....إن المسؤولية مجتمعية والكل يساهم من منطلق اضطلاعه بمسؤولياته الاجتماعية، سواء كانت وزارة التجارة الداخلية أو القطاع الخاص.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر