آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

النيجر تلغي بمفعول فوري ...اتفاقها العسكري مع الولايات المتحدة


آخذة بعين الاعتبار طموحات ومصالح الشعب ،ألغت النيجر بمفعول فوري اتفاق التعاون العسكري الموقع مع الولايات المتحدة والذي يعود الى العام 2012.


وفي بيان رسمي قال أمادو عبد الرحمن المتحدث باسم الحكومة النيجرية : إن حكومة النيجر آخذة طموحات ومصالح الشعب في الاعتبار، قررت بكل مسؤولية أن تلغي بمفعول فوري الاتفاق المتعلق بوضع الطاقم العسكري للولايات المتحدة والموظفين المدنيين في وزارة الدفاع الأميركية على أراضي النيجر.

وأضاف إن الوجود العسكري الأمريكي غير قانوني وينتهك جميع القواعد الدستورية والديمقراطية مشددا على أن الاتفاق الملغى غير عادل وتم فرضه من جانب واحد من قبل الولايات المتحدة في 6 تموز 2012.

ويأتي هذا القرار بعد وقت قصير من مغادرة وفد أمريكي برئاسة مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية البلاد بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام ورفض خلالها رئيس المجلس الانتقالي الحاكم عبد الرحمن تياني استقبال هذا الوفد.

وأوضح عبد الرحمن أن وصول الوفد الأميركي لم يحترم الممارسات الدبلوماسية مؤكدا أن الحكومة الأميركية أبلغت نيامي من جانب واحد بموعد وصولها وتشكيلة وفدها.

وفي خطوة سابقة ألغت الحكومة النيجيرية نهاية العام الماضي اتفاقيات التعاون العسكري مع فرنسا ما اضطرها لسحب قواتها في 22 كانون الأول الماضي

يذكر أن الولايات المتحدة تنشر حوالي ألف جندي في النيجر بحجة محاربة التنظيمات الإرهابية.

 

المصدر: وكالات

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر