آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

الخطوة الأولى على طريق إسقاط حكومة نتنياهو تبدأ اليوم


في لقاء سيعقده أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، وسيحضره رئيس المعارضة يائير لبيد، ورئيس حزب "اليمين الرسمي" جدعون ساعر.


التوجه الرئيسي لهذا الاجتماع يتمثل في تشكيل ائتلاف مشترك لأحزاب المعارضة، هدفه الواضح إسقاط حكومة نتنياهو، وتقديم موعد الانتخابات. وبحسب أعضاء هذا الائتلاف، من المفترض أن يضع حداً لسلوك حكومة نتنياهو الفاشل، التي تقود البلد نحو كارثة.

المرحلة الاولى نحو تحقيق الانفجار الكبير 

إن غرفة العمليات التي يبادر ليبرمان إلى تشكيلها، هي المرحلة الأولى نحو تحقيق "الانفجار الكبير" الذي من المفترض أن يسفر عن ولادة حزب يميني، ملتزم الحفاظ على مؤسسات الدولة؛ حزب ليبرالي جديد، سيضم في المرحلة الأولى أفيغدور ليبرمان وحزبه، وجدعون ساعر وحزبه، إلى جانب نفتالي بينت.  حزب يجب أن يشكل استجابة وملاذاً لمئات الآلاف من ناخبي الليكود واليمين الذين خذلتهم حكومة نتنياهو، والذين يواجهون صعوبة في تأييدها، أو التصالح مع هذه الحكومة المسعورة والفاشلة، التي يفرض جدول أعمالها كلٌّ من بن غفير وسموتريتش، فضلاً عن سلوك رئيس الحكومة نتنياهو ووزراء الليكود.
التوجه الأول لمؤسسي الحزب اليميني الجديد، هو نحو استعادة المجد الجابوتنسكي، والولاء للدولة، ولوثيقة الاستقلال، وهي السمات التي ميزت حزب "الليكود" في أيام كلٍّ من مناحيم بيغن وإسحق شامير. وفي اجتماع هؤلاء الساسة اليوم، سيدعو ليبرمان كلاً من بني غانتس وغادي أيزنكوت إلى الاستقالة من حكومة نتنياهو في أقرب وقت، والانضمام إلى الجبهة المشكّلة، وهكذا يتم تسريع إسقاط هذه الحكومة الفاشلة.

ما من شك في أن ولادة حزب يميني ليبرالي جديد، بالتركيبة المعروضة أعلاه، مع استقطاب وجوه جديدة وجذابة، ستولّد انفجاراً سياسياً كبيراً جداً، يغيّر الخريطة السياسية في إسرائيل بصورة واضحة، والضحية الأساسية لهذا الانفجار حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو، الحزب الذي سيتشظى إلى أشلاء.
هذا الانفجار سيضع حداً لظاهرة الـ "بيبية" [الولاء الأعمى لنتنياهو]، الذي ابتُلي بها الليكود، واليمين في إسرائيل عموماً. كما ستعاني الأحزاب الحريدية بصورة شديدة جرّاء هذا الانفجار. صحيح أنه لن يمسّ قواعدها الانتخابية بصورة كبيرة، لكنه سيضرب مكانتها السياسية الراهنة بشكل كبير، من خلال أدائها دور "بيضة القبان" وشراكتها الطويلة والتقليدية مع حكومات نتنياهو التي تغدق عليها الميزانيات، وتسنّ القوانين لمصلحتها، وتقدم لها المنح، وتحميها من التجند للجيش.

اسباب تجعل هذا الحزب الجديد يقود انقلاب داخل اليمين 

يشير معظم استطلاعات الرأي التي أُجريت على مدار السنة الأخيرة، إلى ارتفاع متواصل في قوة ومكانة حزب "إسرائيل بيتنا"، بصفته حزباً يمينياً، من حيث تمسُّكه بالمبادئ، ورؤيته الصحيحة والواقعية لِما يدور حولنا. فضلاً عن الصدقية الواضحة لرئيسه، ليبرمان، وهذا ما يوضح أسباب التغير الكبير في موقف الحزب الذي من شأنه أن يقود هذا الانقلاب داخل اليمين، وأن يصبح على رأس الحزب اليميني الجديد.
ليس سراً أن قوة اليمين في إسرائيل ازدادت على مدار السنوات الأخيرة، فأغلبية الشعب، عملياً، موجودة على الجانب الأيمن من الخريطة السياسية، وخصوصاً بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر. 
المشكلة هي أن مَن يقف على رأس كتلة اليمين هو رئيس حكومة فقد ثقة معظم مؤيدي اليمين، بصورة واضحة وكبيرة، وخسر مكانته، وبينما اليمين نفسه يصبح أقوى، فإن حزب الليكود يخسر مقاعد بشكل هائل في جميع استطلاعات الرأي. وينطبق هذا على جميع مكونات الحكومة، وعلى مَن يقف على رأس هذه الحكومة، وفيما يتعلق بالـ"بيبيّة" كلّها، عموماً.

حكومة تستثني الحريديين 

بقي أن نذكر تفصيلاً مهماً وجديراً بالذكر، هو أن انبثاق حزب يميني جديد سيتيح تأليف حكومة تستثني الحريديين، بعد الانتخابات المقبلة، إذ إن كلاً من ليبرمان، وغانتس، ولبيد، لن يواجه مشكلات في التعاون من أجل تأليف حكومة براغماتية وناجعة في هذه الأوقات الصعبة. حكومة قادرة على توفير حلول لكثير من المشاكل التي تعيشها دولة إسرائيل اليوم، وتكون فيها مساواة في تحمّل الأعباء، والحفاظ على العلاقة المهمة بحليفتنا الكبيرة والمهمة، الولايات المتحدة، إلى جانب المعالجة الجذرية لجميع العلل والإخفاقات التي جلبتها علينا حكومة نتنياهو، وهي الحكومة التي تقدم لنا، في كل يوم، سبباً جديداً يدعونا إلى تمنّي زوالها عن هذه الأرض. ولذا، فإن كثيراً من العيون شاخصة، اليوم، إلى لقاء القمة هذا، وإلى قيام غرفة عمليات مشتركة، الأمر الذي يثير الأمل في صدور كثيرين بحلول عهد جديد، وتأليف حكومة مختلفة.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر