آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

هآرتس: المُقلق في مقطع الفيديو الذي نشره حزب الله هو أنّه ينجح في جمع معلومات استخباراتية حديثة للغاية


اعتبرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن رشقة  القذائف الصاروخيّة التي أطلقها حزب الله على مواقغ للجيش الإسرائيلي في الجولان، ردا على اعتيال أحد مرافقي نصر الله، وأدت إلى مقتل إسرائيليين اثنيْن بالقرب من معسكر (نفح) في الجولان، كانت رسالة واضحة بان الحزب قادر على إلحاق الاذى بإسرائيل متى شاء. وأضافت الصحيفة أنّه قبل ساعاتٍ من إطلاق الصواريخ، نشر حزب الله مقطع فيديو عرض خلاله قدراته الاستخباراتية، وهدد بضرب عدة قواعد وتجمعات للقوات الإسرائيلية في الجولان.


وتابعت الصحيفة، أن ما عرضه حزب الله على الخريطة كان مسحا دقيقا لسلسلة من القواعد وتجمعات القوات الإسرائيلية، وظهرت في زاوية الشاشة عبارة قبل الاستهداف، ما يعني في المفهوم العسكريّ إجراء تمهيديا لاختيار الأهداف قبل الهجوم. ورأت الصحيفة أن حزب الله يلمج بالحزب مرة أخرى ويقول إن التفوق الجوي الذي تمتع به إسرائيل على دول المنطقة ليس ضمانا لحماية أجوائها.

 وأكّدت الصحيفة أن هذه الرسالة تصبح أكثر حدة عندما ندرك أن الحديث يجري عن عدة طلعات جوية نُفّذت على فترات متقطعة، ما يثبت أن حزب الله، الذي لا يملك حتى طائرة مقاتلة واحدة، لديه قدرات جوية تصل إلى عمق إسرائيل، بهدف جمع معلومات استخباراتية قبل العمل في وقت لاحق، بما يمكنه من العمل على أساس هذه المعلومات الاستخباراتية، والهجوم الذي شنه الحزب واستهدف قاعدة "طال شمايم" الإستراتيجيّة عند مفرق "غولاني" في الجليل الأسفل هو أحد الأمثلة على ذلك.

 وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن الأمر المُقلق في مقطع الفيديو الذي نشره حزب الله، هو أنّه ينجح في جمع معلومات استخباراتية حديثة للغاية، في الوقت الحقيقي، عن انتشار الوحدات الإسرائيلية في الشمال والوضع في القواعد المختلفة، حيث ظهرت في الفيديو منشآت استخباراتية ورادارات مدفعية ومنصات إطلاق القبة الحديدية ومنصات إطلاق ومنظومات أخرى، وتم توثيق مواقع الوحدات القتالية، بما في ذلك سلاح المشاة والمدرعات وبطاريات المدفعية.

 وخلصت الصحيفة إلى القول، إن حزب الله أثبت على مدى الأشهر التسعة الماضية، أن لديه القدرة، ليس فقط على تصوير هذه القواعد من الجو، بل أيضا على استهدافها بالقذائف الصاروخية والطائرات المُسيّرة الانقضاضية والانتحارية. 

 

ترجمة غسان محمد

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر