آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

ترامب: تايوان "يجب أن تدفع" لواشنطن ثمن حمايتها


قال الرئيس الأمريكي السابق والمرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، إنّ تايوان "يجب أن تدفع" للولايات المتحدة في مقابل الدفاع عنها في مواجهة الصين، وهو ما يثير شكوكًا بشأن العلاقات بين واشنطن وتايبيه في حال فوزه.


ترامب: تايوان "يجب أن تدفع" لواشنطن ثمن حمايتها

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

المصدر: رويترز

17 يوليو 2024، 4:19 م

قال الرئيس الأمريكي السابق والمرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية ، إنّ تايوان "يجب أن تدفع" للولايات المتحدة في مقابل الدفاع عنها في مواجهة الصين، وهو ما يثير شكوكًا بشأن العلاقات بين واشنطن وتايبيه في حال فوزه.

 

وكان ترامب يجيب عن سؤال خلال مقابلة مع موقع "بلومبرغ بيزنيسويك" (Bloomberg Businessweek)، عن ما إذا كان سيدافع عن تايوان التي تقول بكين إنّها جزء من أراضيها. وتقول الصين إنها ستعيد تايوان إلى السيادة الصينية، حتى لو لزم الأمر استخدام القوة.

 

وقال ترامب "أعرف جيدًا هذا الشعب، أحترمه كثيرًا. لقد استحوذ على نحو مئة في المئة من نشاطاتنا في مجال أشباه الموصلات. وأعتقد أنّ تايوان يجب أن تدفع لنا للدفاع عنها". وأضاف "نحن لا نختلف عن شركة تأمين. تايوان لا تعطينا شيئًا".

 

ورغم أنّ واشنطن اعترفت دبلوماسيًّا ببكين على حساب تايبيه منذ العام 1979، فإنّ الولايات المتحدة تبقى أقوى حليف للجزيرة والمورّد الرئيس للأسلحة إليها.

 

وتحتل تايوان مكانة مهمّة في قطاع أشباه الموصلات الحيوي، إذ تقوم بتصنيع غالبية الرقائق التي يحتاجها الاقتصاد العالمي.

 

وردّ رئيس حكومة تايوان تشو جانغ تاي على تصريحات ترامب، مشيرًا إلى أنّ تايبيه زادت ميزانيّتها الدفاعية في السنوات الأخيرة.

 

وقال تشو خلال مؤتمر صحفي "نريد تحمّل المزيد من المسؤولية. ندافع عن أنفسنا ونضمن سلامتنا".

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر