آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

حظر إنستغرام..واتهامات بالانحياز لمواقع تواصل اجتماعي على خلفية اتهامات بمنع التعازي في وفاة إسماعيل هنية


وقعت وسائل التواصل الاجتماعي تحت انتقادات الأطراف المختلفة مع اندلاع الحرب في قطاع غزة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع تزايد منع المنشورات التي تقول المنصات إنها تخالف سياساتها أو تشجع علي العنف.


اتهم رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، أمس الخميس شركة ميتا بالـ"جُبن" بعد حذف منشور له على فيسبوك بشأن اغتيال هنية.

وكان أنور قد نشر مقطع فيديو مسجلًا لاتصال هاتفي مع قيادي في حماس لتقديم التعازي في وفاة هنية لكن تم حذفه في وقت لاحق.

وكتب أنور على صفحته على فيسبوك "لتكن هذه رسالة واضحة لا لبس فيها إلى ميتا.. توقفوا عن مثل هذا الجُبن".

وقال وزير الاتصالات الماليزي، فهمي فاضل، إنه جرى طلب توضيح من ميتا. ولم يتم الكشف عما إذا كان المنشور قد أزيل تلقائيًا أم بعد شكوى.

كما حجبت السلطات التركية منصة إنستغرام للتواصل الاجتماعي، التابعة لشركة ميتا المالكة أيضًا لفيسبوك وواتساب، كما منعت الوصول إليها على تطبيق الهاتف المحمول.
ولم تبدِ هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية، في بيانها اليوم الجمعة، أسباب الحظر وتحدد مدته.
ويأتي حجب إنستغرام بعد تصريحات لرئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، يوم الأربعاء، انتقد فيها إنستغرام بسبب ما قال إنه منع لمنشورات التعازي في اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال ألتون على موقع إكس: "إنها رقابة بكل بساطة"، مضيفًا أن منصة إنستغرام لم تعزِ قرارها إلى أي انتهاك للسياسة.

ولم تصدر ميتا بيانًا بعد بشأن الاتهامات، ولكنها تصنف حركة حماس على أنها "منظمة خطيرة" وتحظر المحتوى الذي يشيد بالحركة.

وأدانت تركيا اغتيال هنية الذي وقع في العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء، وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان حدادًا وطنيًا على مقتله. ومن المتوقع أن يشارك أردوغان في مراسم تشييع هنية اليوم الجمعة في قطر.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر