آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

فعالية بمناسبة مرور عام على إطلاق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع


بمناسبة مرور عام على إطلاق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة، أقامت اللجنة الوطنية للبرنامج فعالية تحت عنوان "ليكن لكل طفل صوت يُسمع" على مدرج جامعة دمشق، وتضمنت الفعالية عرض فيديو لطفلين يظهر اللحظة الأولى لسماعهما الصوت بعد إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن البرنامج الوطني، وفيديوهات توعوية بأهمية الكشف المبكر لنقص السمع، إضافة لعرض التقرير الأول لإنجازات البرنامج.


وأكد وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش في كلمة له أن البرنامج أنجز خلال عامه الأول بروتوكولاً وطنياً بمعايير عالمية، وإجراءات مُحدّثة للكشف والتدخل والتأهيل والتوسع بعدد مراكز المسح السمعي لإتاحة الخدمة بشكل أكبر، ورفد مراكز الاستقصاء بالكوادر والتجهيزات والبنى التحتية اللازمة لتقديم الخدمات وفق المعايير المعتمدة.


 ولفت الوزير الغباش إلى أن البرنامج أوجد الطمأنينة لـ 23 ألف عائلة عبر تأكيد سلامة السمع لدى أطفالهم، وقام بالتدخل اللازم من خلال المعينات السمعية ومنها جراحة الحلزون، ثم التأهيل اللازم لهم ليماثلوا أقرانهم في المجتمع، إضافة إلى تقديم برنامج تأهيل معمق للأطباء على زراعة الحلزون ليكون لدى سورية خلال عام أكثر من 10 أطباء جدد قادرين بكفاءة عالية جداً على إجراء هذه العمليات، معتبراً أن هذه الإنجازات تحققت بجهود جماعية وتضافر أجهزة الدولة ومؤسساتها والجمعيات الأهلية وخبرائها.


ونوه الدكتور الغباش بأهمية المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2024 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في نقل مفهوم الإعاقة إلى نهج يقوم على حقوق الإنسان وضمان توفير برامج الكشف المبكر والتدخل عند الحاجة، وتوفير الخدمات بهدف تقليل نسبة الإعاقة إلى أدنى حد ممكن والوقاية من ازديادها.


وتوجه الدكتور الغباش بالشكر والامتنان للسيدة الأولى أسماء الأسد، التي رسخت مفاهيم العمل الإنساني والإنجاز النوعي والعطاء وتذليل العقبات بأبهى الصور، مثنياً على كل من ساهم بدعم هذا البرنامج وإنجاحه.


ممثل المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة "آمال" كلوديا توما بينت أن نجاح البرنامج يستند بشكل أساسي على الوعي المجتمعي لأهمية الكشف والتدخل المبكر عند حديثي الولادة، للوصول لأكبر عدد من الأطفال والحفاظ على حق كل طفل لديه نقص سمع بالحصول على سمع طبيعي، معتبرة أن إدارة البرنامج من قبل لجنة وطنية مشتركة خطوة مهمة لوضع العمل ضمن إطار مؤسساتي، والاستفادة من تكامل الخبرات وتنوع الموارد وانتشارها.


مديرة البرنامج الدكتورة منال الحمد بينت أنه تم تشخيص نقص السمع لدى 25 طفلاً وإحالتهم الى مرحلة التدخل، ومن خلال المتابعة تبين وجود 8 أطفال بحاجة لعملية زراعة حلزون، تم إجراء 4 عمليات منهم وإحالتهم لمتابعة التأهيل، مشيرة إلى أن العمل جار من خلال 69 مركز مسح سمعي و8 مراكز استقصاء و7 مراكز تأهيل، في حين بلغ عدد الكوادر العاملة بالبرنامج الوطني حوالي 260 مختصاً.


مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي بينت أن البرنامج يسعى للتوسع بشكل أكبر بمراكز المسح السمعي لإيصال الخدمة لأكبر عدد ممكن من الأطفال تحت عمر الشهر، لكشف الأطفال الذين يعانون مشكلة نقص السمع والتدخل بشكل مبكر، من خلال كادر طبي مدرب يتم العمل حالياً على زيادته.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر