آخر الأخبار     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه     حزب الله يزف القائد إبراهيم عقيل شهيداً على طريق القدس     حلبون وادي الجوز، تاريخ يتجسد في كل ثمرة     خطر غير متوقع من الأجهزة اليومية إلى قنابل موقوتة     أم وابنتها ضحايا حريق منزلي في كفرفو     خلل ضغط الهواء يؤدي لنزيف الأذن على متن دلتا

غوغل تعلن عن إغلاق برنامج مكافآت الثغرات الأمنية لمتجر «غوغل بلاي»


أعلنت شركة «غوغل» عبر موقعها الإلكتروني وأرسلت بريداً للمطورين المشاركين، عن قرارها بإيقاف برنامج مكافآت الثغرات الأمنية لمتجر التطبيقات «غوغل بلاي»، المعروف باسم «Google Play Security Reward Program (GPSRP)»، اعتباراً من 31 أغسطس 2024. منذ إطلاقه في عام 2017، كان البرنامج يهدف إلى مكافأة الباحثين في مجال الأمن السيبراني على اكتشاف الثغرات الأمنية في تطبيقات نظام «أندرويد» والإبلاغ عنها بشكل مسؤول.


في بداياته، كان البرنامج متاحاً لمجموعة محددة من المطورين الذين كانوا قادرين على تقديم الثغرات المتعلقة بتطبيقات مؤهلة فقط. ومع مرور الوقت، توسع ليشمل مجتمعاً أوسع من موظفي شركات كبرى مثل «فيسبوك» و«أمازون» و«سنابشات» و«تيك توك» و«سبوتيفاي».في البداية، تراوحت المكافآت بين 1000 دولار و5000 دولار أمريكي، حسب خطورة الثغرة. ولكن مع الوقت، زادت «غوغل» المكافآت إلى 3000 دولار لاكتشاف الثغرات التي تؤدي إلى سرقة بيانات خاصة غير آمنة، وحتى 20 ألف دولار لاكتشاف ثغرات تتعلق بتنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد.

أوضحت «غوغل» أن سبب إيقاف البرنامج يعود إلى انخفاض عدد الثغرات الأمنية القابلة للتنفيذ التي تم الإبلاغ عنها، نتيجة لتحسين مستوى أمان نظام «أندرويد» وتعزيز ميزاته الأمنية. بعبارة أخرى، يشير ذلك إلى أن النظام أصبح أكثر أماناً، مما قلل من الحاجة إلى البرنامج.

يشكل إيقاف برنامج «GPSRP» أخباراً جيدة وسيئة في آن واحد. من جهة، يعني أن التطبيقات الأكثر شعبية أصبحت أكثر أماناً، وهو أمر إيجابي للمستخدمين. من جهة أخرى، قد يؤدي غياب الحوافز المالية للباحثين الأمنيين إلى احتمالية تسرب بعض الثغرات دون اكتشافها أو معالجتها.

يضع قرار «غوغل» بإيقاف البرنامج المطورين أمام تحديات جديدة. سيضطرون الآن للاعتماد بشكل أكبر على فرقهم الداخلية لاكتشاف ومعالجة الثغرات الأمنية، ومواكبة التحديثات الأمنية المستمرة التي تجريها «غوغل» على نظام «أندرويد» لضمان حماية تطبيقاتهم. في ظل غياب البرنامج، يتوقع أن تتحمل «غوغل» مسؤولية أكبر في تأمين متجرها عبر تقنيات متطورة وأدوات فحص تلقائي، ويتعين على المطورين تعزيز استراتيجياتهم الأمنية الداخلية لحماية المستخدمين من الثغرات الأمنية.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر