آخر الأخبار     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية

طباعة 13.7 مليون كتاب مدرسي هذا العام... 50-60% منها جديدة


أعلنت المؤسسة العامة للمطبوعات عن طباعة 13.7 مليون كتاب مدرسي هذا العام، حيث تصل نسبة الكتب الجديدة إلى 50-60%، في حين تشكل الكتب المدورة 40-50% حسب طبيعة كل محافظة ومدرسة ومادة. جاء ذلك على لسان مدير عام المؤسسة، المهندس فهمي الأكحل، خلال تصريح له .


وأوضح الأكحل أن المؤسسة أتمت طباعة الكتب وفق عقود مصادق عليها من اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، وتم إنجازها بنسبة 90%. كما تم توزيع الكتب على المستودعات الرئيسية في المحافظات، التي بدورها قامت بتوزيعها إلى المدارس ضمن خطة عمل منظمة.

وأكد الأكحل أن هناك إشرافًا دقيقًا على استخدام الكتب المدرسية، حيث تم تشكيل لجنة مشتركة بين المؤسسة ومديريات التربية لمتابعة حسن استخدام الكتب وتعزيز قيمتها المعنوية.

وسلط الضوء على أن تأمين الكتب المدرسية يتطلب تكاليف مرتفعة، حيث يقدر سعر الورق والكرتون بـ90 ليرة للصفحة الواحدة وألف ليرة لكل غلاف كتاب.

وأشار الأكحل إلى أن وزارة التربية حافظت على مجانية التعليم من الصف الأول حتى التاسع، حيث سيتم توزيع كتب جديدة لمواد اللغة الإنجليزية، الرياضيات، اللغة العربية، والعلوم.

كما أوضح أن كتب التدريبات لمادة اللغة الإنجليزية من الصف الأول حتى التاسع ستكون جديدة، في حين ستكون الكتب للصفوف الأول والثاني والثالث في بعض المواد قديمة ولكن صالحة للتوزيع مرة أخرى.

وأوضح الأكحل أن المؤسسة ملتزمة بخطة اللجنة الدائمة للطباعة، حيث تمت طباعة كل الكتب في مطابع القطاع العام. وتعاقدت المؤسسة مع خمس مطابع عامة، وتم تحديد الأسعار بناءً على مقترحات اللجنة، مع تأكيد أن جميع العقود كانت مع مطابع القطاع العام.

وأضاف الأكحل أن المؤسسة قامت بتوقيع عقود لطباعة 13.7 مليون كتاب بقيمة تقارب 148 مليار ليرة، وبلغت نسبة الإنجاز أكثر من 90%. كما أشار إلى أن هناك خططًا لطباعة المزيد من كتب التعليم المهني وفصل ثاني الكتب بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للطباعة.

في سياق متصل، أشار الأكحل إلى أنه تمت مخاطبة منظمة "يونيسيف" لطباعة 810 آلاف كتاب كهدية مجانية للطلاب. وأضاف أن كتب المرحلة الثانوية ستباع بسعر التكلفة، بينما ستوزع كتب مرحلة التعليم الأساسي مجانًا على الطلاب من الصف الأول حتى التاسع، بينما ستباع الكتب في المدارس الخاصة ومدارس "أونروا" بسعر مضاعف.وحول نسب التوزيع في المحافظات، أوضح الأكحل أن النسبة تتراوح بين 80-90% حسب المحافظة، مع التنسيق لنقل الكتب إلى المحافظات الشرقية عبر الطائرة نظرًا للتكلفة العالية.

وأكد أن الكتب وصلت إلى معظم المحافظات بنسبة 90%، مع بعض الاستثناءات بسبب تأخير في الطباعة أو معوقات أخرى.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر