• المقاومة اللبنانية تنفذ هجوماً نارياً مركزاً على قاعدة خربة ماعر ومرابض مدفعيتها وانتشار جنود العدو الإسرائيلي وآلياته في محيطها بالأسلحة ‏الصاروخية وقذائف المدفعية

  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون قوات العدو الصهيوني في محور "نتساريم" جنوب مدينة غزة

  • لبنان: نيران باتجاه هدف إسرائيلي في محيط ثكنة زرعيت في الجليل الغربي و موقع بركة ريشة

  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

  • لبنان: نيران مباشرة من لبنان أصابت هدفاً عسكرياً في عرب العرامشة

آخر الأخبار     جامعة دمشق وتصنيف جديد     مصدر في النفط يكشف سبب تأخر رسائل الغاز     ازدياد في لدغات الأفاعي والعقارب في السويداء..     عاصفة غبارية تؤثر على محافظة دير الزور     بضاعتكم رُدّت إليكم... تصميم من القسام عن "كمين المغراقة"     مدير الموانئ : جهوزية تامة استعداداً للعاصفة المرتقبة     إقرار الهيكل التنظيمي للهيئة الوطنية لتقانة المعلومات     قائد الجيش الأوكراني يعترف بـ “وضع صعب” في ساحة المعركة     هبوط أسعار النفط على وقع محادثات وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط     وزير الخارجية البريطاني تحت مرمى الانتقادات.. والسبب ؟!     أيمن زيدان مكرماً في مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط     مباحثات سورية إيرانية في مجال الموارد المائية على هامش مؤتمر بغداد للمياه     طرطوس.. ارتفاع غير مسبوق بأسعار الثوم ومدير التجارة الداخلية يتوقع تواصل الارتفاع     الحسكة.. محاصيل الكمون والكزبرة تبشر بالوفرة     نقيب صيادلة دمشق: الأدوية متوفرة ولسنا مع رفع أسعارها

ولادة "سما" بين السماء والأرض على يد طبيب سوري .

مسافر جديد نزل من الطائرة لم يصعد مع الركاب


أنقذ الطبيب السوري "علي نصر عبدالله" حياة أم وطلفلتها خلال رحلة جوية على خطوط شركة الطيران الهنغارية " wizzair" بعد مساعدته سيدة أردنية للولادة بشكل طبيعي على متن الطائرة خلال رحلته المتجهة من عمان إلى لندن وعلى أرتفاع أكثر من 30 ألف قدم، هذه الحادث تعتبر رقم 76 من حالات الولادة على متن طائرة حول العالم.


أجرت "Syr360" لقاء مع الطبيب "علي" أخصائي بأمراض القلب ليخبرنا تفاصيل الحادث قائلاً: بعد ساعتين ونصف على الإقلاع، تفاجأنا بنداء من قبل طاقم الطائرة للاستفسار عن وجود طبيب على متن الرحلة لمساعدتهم في حالة طارئة، فتوجهت على الفور إليهم وكانت المفاجأة، الحالة لإمرأة دخلت في مخاضها، وفي ظل الارتباك والتوتر وعدم توفر طبيب مختص بالتوليد وجدت نفسي أمام مهمة إنسانية يجب علي التعامل معها بكل دقة رغم كونها خارج اختصاصي لكني تعاملت مع الحالة كحالة ولادة طبيعية تدربت عليها سابقاً خلال دراستي مهنة الطب. 

ويتابع : وعلى الفور تم تجهيز مكان للولادة داخل الطائرة من قبل طاقمها وكنت أنا وطبيب آخر تطوع أيضاً للمساعدة نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على حياة الأم وطفلتها، رغم شح الإمكانيات المتاحة من أدوات طبية بسيطة وتعقيم لكن والحمدلله تم التعامل مع الحالة بنجاح. 

ويضيف: بقيت ممسك بالحبل السري نحو نصف ساعة حتى هبطت الطائرة بشكل اضطراري في مطار مدينة Brindisi في جنوب إيطاليا وقدوم الفريق الإسعافي لأخذ السيدة إلى المستشفى وإجراء بعض الفحوصات اللازمة، وأكد الدكتور "علي"  أنه بقي على تواصل مع المستشفى للإطمئنان على صحة الأم وطفلتها بعد يومين من الحادثة. 

الطبيب السوري أشاد باحترافية طاقم الطائرة في التعامل مع الموقف الطارئ وسرعة إتخاذ القرار الصحيح من قبل الكابتن بالهبوط الاضطراري في إيطاليا الذي ساهم في بقاء الأم وطفلتها بصحة جيدة.

وأوضح الطبيب ل "syr360" أن الحادثة تركت أثر إيجابي ورضى وامتنان في نفسه وكانت بمثابة تحدي، خصوصاً أنها خارج إطار تخصصه وتكللت التجربة الاستثنائية بنجاح كبير بعد رؤيته للطفلة بخير وصحة. 

والدة الطفلة الأردنية قررت تسميتها "سما" وذلك لأنها ولدت بين السماء والأرض 

يذكر أن الطبيب "علي نصر عبدالله" بدأ رحلته كمدرس لأمراض القلب في جامعة لندن "university college London ucl" عام 2023 ضمن أهم مراكز القلب في العالم institute of cardiovascular science.

ونشرت جريدة "Metro" البريطانية مقال عن الحادثة قالت فيه:  "الطائرة هبطت ومعها مسافر جديد لم يكن موجوداً عندما أقلعت من الأردن" .

آية الشمالي syr360

الطبيب علي نصر عبدالله

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر