آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

أميركا كأسرائيل تترك مواطنيها للموت عندما "يخافون توجهاتها" ...وفاة الصحفي الأمريكي “غونزالو ليرا” في سجون أوكرانيا


بحسب تقرير المجموعة الدولية نقلاً عن وكالة تسنيم للأنباء وكالة أنباء “إنترفاكس” توفي في السجن المدون والصحفي الأمريكي “غونزالو ليرا”، الذي اعتقل وسجن في أوكرانيا مطلع مايو/أيار من العام الماضي لنشره “مواد تدعم روسيا”، في السجن وبسبب إهمال معالجة مرضه الشديد .


تم الإعلان عن هذا الخبر يوم الجمعة من قبل زميله كيث كلارنبرغ على شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقًا). وبعد ذلك، أكد المراسل الأمريكي الشهير تاكر كارلسون هذه المعلومة أيضًا من خلال الإشارة إلى كلام والد ليرا السجين في أوكرانيا، حيث كان محتجزًا لانتقاده تصرفات "الرئيس الأوكراني" زيلينسكي وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وحمل الأب غونزالو ليرا الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المسؤولية عن وفاة ابنه. وبحسب هذه المعلومات، قال غونزالو ليرا في رسالة  إلى عائلته، ففي منتصف أكتوبر/تشرين الأول، وبناء على تشخيص طبيب السجن، تبين أنه يعاني من التهاب رئوي حاد ومرض خطير للغاية وهو تورم الجسم. لكن مرضه تجاهلته إدارة السجن. ثم كتب أنه كان يعاني من ضيق شديد في التنفس، لدرجة أنه كان يفقد وعيه بعد أقل نشاط أو حتى دقيقتين فقط من الحديث.

الأب غونزالو اشتكى ليرا في مقابلة مع تاكر كارلسون في نهاية ديسمبر من أن السفارة الأمريكية في أوكرانيا لم تساعد ابنه. وقال: “السفارة الأمريكية لم تستجب لأي من طلباتنا. وباستثناء جلسة المحكمة في نوفمبر/تشرين الثاني، لم تقدم سفارتنا محاميا ولم تقابله. <...> مواطن أمريكي في السجن بسبب ممارسته حقه في حرية التعبير.”

تم اعتقال مدون الفيديو هذا وهو في الأصل من أمريكا اللاتينية، والذي كان الناشط يعلق على الأحداث في أوكرانيا، وقد تم الكشف عن ذلك في أوائل شهر مايو.

وفي ديسمبر/كانون الأول، طلب إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي، من فلاديمير زيلينسكي  توضيحا حول اعتقال المواطن الأمريكي ليرا واشتكى من أن المدون مسجون في أوكرانيا.

وصف الدبلوماسي الروسي مقتل الصحفي الأمريكي بجريمة أخرى من قبل كييف

ديمتري بوليانسكي النائب الأول للممثل الدائم من روسيا لدى الأمم المتحدة وأعرب عن رأيه بأن وفاة الصحفي الأمريكي غونزالو ليرا في السجن الأوكراني جريمة بشعة أخرى من قبل سلطات كييف.

كتب هذا الدبلوماسي في رسالة على شبكة X الاجتماعية الليلة الماضية: “أود أن أعرف كيف سيجرؤ المدافعون عن تصرفات الدكتاتور الأوكراني في واشنطن على إقناع شعب الولايات المتحدة بتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا في ضوء هذه الجريمة. “

قال نجل الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب جونيور صباح اليوم عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا):  إن وفاة غونزالو ليرا، المدون والصحفي الأمريكي، هي جريمة قتل متعمدة، واللوم يقع مباشرة على فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا. وتابع: “كيف نسمح لأشخاص مثل زيلينسكي، الذين يتلقون الكثير من المساعدات المالية والعسكرية من الولايات المتحدة، بقتل مواطنينا وصحفيينا؟”

ترامب الابن أدان عدم الرد المناسب على هذه المأساة في وسائل الإعلام الأمريكية وكتب: “أنتظر غضب وسائل الإعلام لدينا، لكنني أعلم أنه لن تكون هناك أخبار”.
المصدر: مواقع  + وكالات

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر