آخر الأخبار     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه     حزب الله يزف القائد إبراهيم عقيل شهيداً على طريق القدس     حلبون وادي الجوز، تاريخ يتجسد في كل ثمرة     خطر غير متوقع من الأجهزة اليومية إلى قنابل موقوتة     أم وابنتها ضحايا حريق منزلي في كفرفو

الأربعاء المقبل أول أيام الربيع


16أذار يتساوى الليل مع النهار عبارة طالما سمعناها من أباءنا وأجدادنا، أكدتهاالجمعية الفلكية السورية حيث يتساوى اليوم 16أذار طول الليل مع النهار في سورية، فيما يحل الاعتدال الربيعي يوم الأربعاء المقبل.


ووفقاً لعضو الجمعية الفلكية السورية يونس اليونس: أن شروق الشمسة أمس  السبت في مدينة دمشق التي تقع على دائرة عرض 33.31 درجة وخط طول 36.19 درجة حدث عند الساعة الـ 6.43 صباحاً، وغروبها عند الساعة الـ 6.43 مساءً، حيث يتساوى طول النهار 12 ساعة، وطول الليل 12 ساعة.

وكشف اليونس أن الاعتدال الربيعي يحل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأربعاء المقبل الموافق 20-3-2024 وذلك عند الساعة الـ 6.06 صباحاً بتوقيت دمشق، حيث ينتهي فصل الشتاء ويدخل فصل الربيع فلكياً للعام الجاري، مبيناً أن فصل الربيع سيستمر 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة.

ويعد الاعتدال فرصة مهمة للفلكيين المختصين للتمييز بين الفجر الصادق والفجر الكاذب وفقاً لليونس، حيث يقوم مختصون بضبط مواقيتهما يومي الاعتدالين الربيعي والخريفي من كل عام، وذلك لتساوي طول الليل والنهار وانطباق مسار الشمس تماماً على خط الاستواء السماوي، وتكمن الفائدة من تحديد وقتي الفجر الكاذب والفجر الصادق بضبط وقتي صلاة الفجر وصلاة العشاء بدقة عالية 100 بالمئة.

ولفت اليونس إلى أن تشكل الفصول الأربعة لا يعتمد على قرب أو بعد الأرض عن الشمس بل يعتمد على ميل محور دوران الأرض أثناء دورانها حول الشمس، فعندما تكون الأرض في نقطة الحضيض بأقرب نقطة لها من الشمس في شهر كانون الثاني يكون فصل الشتاء سائدا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وعندما تكون الأرض في نقطة الأوج في أبعد نقطة لها عن الشمس في شهر تموز يكون فصل الصيف سائداً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وتدور الأرض حول الشمس في مدار إهليلجي “قطع ناقص”، وفقاً لما أوضح اليونس، لافتاً إلى أن الشمس تكون في إحدى بؤرتي هذا المدار فتقترب الأرض من الشمس، وتبتعد عنها بشكل متفاوت ومن يعتقد أن السبب في تفاوت درجات الحرارة في فصلي الشتاء والصيف هو قرب أو بعد الأرض عن الشمس فهذا اعتقاد خاطئ، ويكون بعد الأرض عن الشمس يوم الاعتدال الربيعي هو 148.990 مليون كيلومتر.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر