آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

متى أول أيام عيد الأضحى.. الجمعية الفلكية توضح ؟!


أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، أن هلال شهر ذي الحجة يولد يوم الخميس، الموافق لـ 6 حزيران، في الساعة 4 إلا ربع تقريباً، وهو اليوم الموافق لـ 29 ذي القعدة.


وأشار إلى أن جلسة الالتماس تكون في اليوم آنف الذكر، مع غروب شهر يوم الخميس، إذ يكون موعد الغروب نحو الساعة 19:41، ويغرب القمر الساعة 20:01.

كما لفت بدوره إلى أن هلال شهر ذي الحجة تحديداً يُعتمد في رؤيته على المملكة العربية السعودية، نظراً لأن شهر ذي الحجة هو شهر الحج، وتتم تأديته في المملكة السعودية.

وفي سوريا، يكون القرار للمجلس العلمي الفقهي، ولكن وفق المعطيات السابقة، فإن رؤية الهلال متعذّرة في بلادنا، سواء بالتليسكوب أو بالعين المجرّدة، وفقاً لما ذكره العصيري.

ورجّح الأخير أن يكون يوم الجمعة 7 حزيران هو أول أيام شهر ذي الحجة، ويوم الأحد 16 حزيران أول أيام عيد الأضحى، مشدداً على أن المجلس العلمي الفقهي في سوريا هو صاحب القرار.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر