آخر الأخبار     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه     حزب الله يزف القائد إبراهيم عقيل شهيداً على طريق القدس     حلبون وادي الجوز، تاريخ يتجسد في كل ثمرة     خطر غير متوقع من الأجهزة اليومية إلى قنابل موقوتة     أم وابنتها ضحايا حريق منزلي في كفرفو

كبرى شركات التكنولوجيا تواجه خطر تقسيم وحداتها بسبب دعاوى مكافحة الاحتكار


تواجه كبرى شركات التكنولوجيا مثل "غوغل" Google و"ألفابت" Alphabet's و"أبل" Apple أكبر تحدياتها منذ عقود، في محاولة منظمو مكافحة الاحتكار في أميركا والاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات صارمة تصل إلى تفكيك الشركات بعد اتهامات بالاحتكار ومناهضة المنافسة.


يمكن أن يلهم ذلك هيئات الرقابة في جميع أنحاء العالم للمضي في مزيد من التقييدات ضد تلك الشركات، كما يتضح من تزايد تحقيقات مكافحة الاحتكار في مختلف البلدان بعد افتتاح قضايا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

قالت غوغل إنها لا تتفق مع اتهامات الاتحاد الأوروبي بينما ردت أبل إن الدعوى القضائية الأميركية خاطئة فيما يتعلق بالحقائق والقانون.

ويزعم المنظمون الآن أن شركات مثل أبل وغوغل قاموا ببناء أنظمة لا يمكن اختراقها حول منتجاتها أطلقوا عليها "الحدائق المسورة" ما جعل من الصعب على العملاء التحول إلى الخدمات المنافسة.

حذرت وزارة العدل الأميركية يوم الأربعاء شركة أبل، التي تبلغ قيمتها 2.7 تريليون دولار، من أن أمر التفكيك ليس مستبعدا كعلاج لاستعادة المنافسة بعد أن تعاونت مع 15 ولاية لمقاضاة الشركة المصنعة لهواتف آيفون لاحتكارها سوق الهواتف الذكية وإحباط المنافسين، وتضخيم الأسعار.

ومع ذلك يمكن أن يستغرق الأمر سنوات للبت في القضية، التي تعهدت شركة آبل بمحاربتها.

تأتي الإجراءات الأميركية في أعقاب التهديدات المتصاعدة الأخرى في جميع أنحاء أوروبا هذا الأسبوع.

ستواجه شركات التكنولوجيا الكبرى مزيدًا من التدقيق قريبًا مع منصات ميتا وأبل.

من المرجح أن يتم التحقيق مع شركة ألفابت بشأن الانتهاكات المحتملة لقانون الأسواق الرقمية (DMA) التي قد تؤدي إلى غرامات باهظة وحتى أوامر تفكيك بسبب الانتهاكات المتكررة.

ساعدت رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاغر، في تمهيد الطريق لاتخاذ إجراءات جذرية العام الماضي عندما اتهمت غوغل بممارسات مناهضة للمنافسة في أعمالها التجارية التي تدر الأموال، وأنها قد تضطر إلى بيع بعض الوحدات.

وقالت إن مطالبة غوغل ببيع بعض أصولها يبدو أنها الطريقة الوحيدة لتجنب تضارب المصالح لأنها ستمنع غوغل من تفضيل خدمات تكنولوجيا الإعلان الرقمي عبر الإنترنت الخاصة بها مقابل المعلنين والناشرين عبر الإنترنت.

ومن المتوقع أن تصدر فيستاغر قرارًا نهائيًا بحلول نهاية العام.

أشار مشرع البرلمان الأوروبي المشارك في صياغة قواعد تقنية DMA للاتحاد الأوروبي أندرياس شواب إلى أن المشرعين يريدون اتخاذ إجراءات جريئة ضد شركات التكنولوجيا الكبرى التي تنتهك القواعد وإذ لم يلتزموا بالقواعد فأن تقسيم أعمال الشركة يعد الهدف النهائي لجعل الأسواق مفتوحة وعادلة وتسمح بمزيد من الابتكار".

قال المحامي في شركة Geradin Partners داميان جيرادين، الذي يقدم المشورة للعديد من مطوري التطبيقات في قضايا أخرى ضد شركة أبل، إن نظام أبل المتكامل للغاية سيجعل التفكيك صعبًا أيضًا مقارنة بغوغل.

وفسر أن الأمر أصبح أكثر تعقيدا، فأنت تتحدث عن شيء متكامل، على سبيل المثال لا يمكنك إجبار أبل على سحب متجر التطبيقات الخاص بها، هذا غير منطقي".

وقال مدير مجموعة المناصرة أوبن ماركتس ماكس فون، الأمر الأكثر ترجيحًا هو أنهم يريدون أن يقولوا إن كل شيء مطروح على الطاولة، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم سيختارون هذا المسار".

تحصل شركة أبل على معظم إيراداتها البالغة 400 مليار دولار سنويًا من بيع الأجهزة - أجهزة iPhone وMac وiPad والساعات - تليها أعمال الخدمات، التي تدر ما يقرب من 100 مليار دولار سنويًا.

منذ تفكيك AT&T قبل 40 عامًا بالضبط، لم تواجه أي شركة إمكانية حدوث تفكك بقيادة الجهة التنظيمية في الولايات المتحدة حتى الآن.
في عام 1984 قسمت شركة إيه تي آند تي (تينيسي) المعروفة أيضًا باسم Ma Bell، إلى سبع شركات مستقلة تسمى "Baby Bells" لفتح واحدة من أقوى الاحتكارات في القرن العشرين. تعد AT&T وVerizon وLumen الكيانات الوحيدة الباقية حاليًا.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر