آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

البدء بترميم أول مبنى أثري تعرض للتخريب في دير الزور


بدأ تنفيذ أعمال الترميم في المسجد الحميدي بدير الزور الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1897 بإشراف دائرة الآثار والذي تعرض لهدم جزء من المئذنة وتدمير كامل للواجهة والمحلات وللأجزاء الملحقة، بسبب أعمال التخريب التي قامت بها العصابات الإرهابية.


وذكر المهندس خطاب السايج مدير قسم الهندسة في دائرة الآثار والمشرف على أعمال الترميم أن المرحلة الأولى شملت ترحيل الأنقاض والردميات من المسجد وإعداد الدراسات المطلوبة للترميم، وبعد القيام بأعمال الترحيل وفقاً للإشراف الآثاري تم اختيار الأحجار المناسبة لإعادة استخدامها من جديد، أما البقايا غير الصالحة للاستخدام تم ترحيلها إلى المكبات الخاصة بمجلس المدينة.

وأضاف السايج: “إن العمل يشمل الغرف الحجرية الملحقة بالمسجد من الجهة الغربية وقسم الخدمات في الجهة الشرقية وحرم المسجد وتوسعة المسجد والمحال التابعة له في الجهة الشمالية، وتتم أعمال الترميم والتدعيم بشكل مناسب مع الحفاظ على الطابع الأثري للمسجد والمحلات ويتشكل سقف المسجد من قبة مركزية تحيط بها عدة قبب”.

ومن جانب آخر تم تنفيذ أعمال الترميم للمحال التجارية البالغ عددها 14 محلاً التي تشكل واجهة المسجد المطلة على السوق وتم ترميمها وفقاً للطابع الأثري وتشكيل القناطر الحجرية وتركيب أبواب خشبية تحمل الطابع الأثري وتتناسب مع الفن المعماري للمسجد والمحال الأثرية.

 

المصدر: الثورة

 

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر