آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

حوالي 30-40 % من ألواح الطاقة الشمسية “مغشوشة”


أكد مهندس الطاقات المتجددة مازن شنار، أن نسبة كبيرة من منظومة الطاقة الشمسية في البلاد، تم تركيبها بشكل خاطئ وفيه هدر للطاقة المولدة بنسبة تفوق 25%، لا يشعر بها المستهلك


وقال شنار: “للأسف تركيب أنظمة الطاقة المتجددة في البلاد، لا يعتمد على التأهيل العلمي أو قواعد محددة، وأغلب الورشات أو الأشخاص العاملين في المجال يعتمدون فقط على عدد الألواح والشكل دون مراعاة أي معايير أخرى”.

وحول جودة ألواح الطاقة الشمسية الموجودة في الأسواق السورية، بيّن أن نسبة جيدة من الألواح كفاءتها مقبولة، ونحو 30-40% “مغشوشة”، أي غير مطابقة للمواصفات المنسوبة لها.

كما دعا الجهات المعنية إلى تدقيق الألواح “النظامية”، متسائلاً: “هل اللصاقة الموجودة خلف اللوح أصلية أم وضعت بناءً على طلب المستورد، أي تقليد؟، منوهاً إلى أن اللصاقة تحمل الرقم التسلسلي الذي يحدد مكان ووقت التصنيع.
ورغم ما سبق، أكد المهندس أن سوق الطاقة البديلة، نشط جداً نتيجة التقنين الكهربائي وتوفر أنظمة الطاقات المتجددة، كما ساهم قرض بلا فائدة عن طريق المركز الوطني لبحوث الطاقة بإنعاشه، إضافةً إلى إقبال الصناعيين على اعتبار أنها مجدية وتوفر مصاريف المحروقات وتخفض فاتورة الكهرباء.

وعن تكلفة النظام الشمي، أجاب شنار أنه وسطياً تكلفة 3000 وات، بطاريتي “تيوبيلر” 200 أمبير و4 ألواح مع التركيب تصل إلى 21 مليوناً، وتزيد إلى 33 مليون ليرة في حال كانت البطارية “ليثيوم”، علماً أن أسعار ألواح الطاقة عالمياً في تراجع.


كيو بزنس

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر