آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

صحيفة: مساعٍ أمريكية فرنسية للتهدئة في الجبهة اللبنانية


ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، الاثنين، أن "السلطات الدولية، بما فيها الولايات المتحدة وفرنسا، تحاول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، على أساس القرار 1701 الذي اعتمدته الأمم المتحدة خلال حرب لبنان الثانية، الذي يهدف إلى انسحاب حزب الله من الحدود".


وأوضحت أنه "على خلفية محاولات أطراف دولية وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، أفادت تقارير إعلامية بأن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قالوا إن واشنطن لا تمانع رفع مستوى التنسيق مع فرنسا، لكنها مهتمة بالتصرف بشكل واقعي".

وأفادت الصحيفة بأن "مصادر أمريكية مقربة من البنتاغون تحدثت لوسائل الإعلام وقالت إن عدم التوصل إلى حل للجبهة اللبنانية، وعدم حدوث تغييرات كبيرة في السلطة السياسية في لبنان، واستمرار الصراعات والخلافات المحيطة بمؤسسة الرئاسة، أدى إلى إلغاء مؤتمر الدعم العسكري الذي كان من المقرر عقده في باريس الشهر الماضي".

وأوضحت "معاريف" أنه بحسب المصادر، فإن "الكرة بيد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، عاموس هوشستاين، الذي يعمل على تنفيذ آلية خفض النزاعات على الحدود، بما يتوافق مع معدل تراجع العمليات في قطاع غزة".

وأضافت "معاريف" أن "المصادر ذكرت أن واشنطن لا تهتم برفع مستوى التنسيق مع فرنسا فيما يتعلق بالخلاف بين لبنان وإسرائيل، لكنها تتصرف بواقعية فيما يتعلق بما يمكن تحقيقه، في ضوء مطالبة إسرائيل باتخاذ خطوات لمنع تكرار القتال، وضمان العودة الآمنة لسكان المستوطنات الشمالية".

وتابعت الصحيفة، أن "المصادر أكدت أن الحديث عن دور الجيش اللبناني في مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار في الجنوب لا يتناول مصدر المساعدات الأمريكية للمؤسسة العسكرية".

وأكدت الصحيفة أن "واشنطن تأمل في أن توافق الحكومة اللبنانية على العديد من المقترحات لزيادة انتشار الجيش على طول الحدود الجنوبية للبنان، كما أن الاتفاق الجديد بشأن دور الجيش قد يفتح الباب أمام زيادة مستوى المواد والمساعدات والدعم اللوجستي".

وأشارت "معاريف" إلى أنه "فيما يتعلق باحتمال قيام الولايات المتحدة بوقف مساعداتها لتحسين وضع الجيش، قالت المصادر إن الولايات المتحدة تدرك جيدًا أن قرار نشر الجيش في الجنوب هو قرار سياسي اتخذته الحكومة والقوى السياسية المركزية من دون موافقة حزب الله، لذلك فإن الولايات المتحدة لن تخاطر باستثمارها الكبير في الجيش إذا فشلت خطط تكييف الإجراءات الأمنية في الجنوب".

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر