آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

النقوش المسمارية: شاهد التاريخ السوري ودحض الادعاءات الصهيونية


في محاضرة بعنوان “غزة والمدن الفلسطينية في الآثار والنقوش - الكتابة السورية المسمارية”، ألقى الدكتور محمود أحمد السيد، المؤرخ والباحث في علم الآثار، الضوء على أهمية النقوش المسمارية في فهم تاريخ المنطقة ودورها في تصحيح السجلات التاريخية.


النظرية الأمريكية والجمل في الشرق القديم

تناول الدكتور السيد النظرية الأمريكية التي تدعي أن الجمل وفد إلى الشرق القديم من أمريكا، مشيراً إلى أن هذه النظرية تستخدم كمقدمة لادعاءات صهيونية بأنهم أول من استخدم الجمال في التنقل في المنطقة.

الآثار والنقوش المسمارية السورية

أكد الدكتور السيد على أهمية الآثار والنقوش المسمارية السورية في دحض الادعاءات الصهيونية، مستشهداً بالاكتشافات الأثرية في سورية التي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة وتظهر استخدام الجمل في التنقل منذ الألف الثالث قبل الميلاد.

الرقم المسمارية الإيبلائية

شدد د. السيد على أهمية الرقم المسمارية الإيبلائية المكتشفة في إيبلا، والتي تحتوي على أقدم ذكر لمدن مثل سيناء وغزة والقدس، وتدحض الادعاءات حول تاريخ العبرانيين في أرض فلسطين.

التأثير التجاري لغزة والمدن الفلسطينية

أشار الدكتور السيد إلى الدور الاستراتيجي لغزة والمدن الفلسطينية في الحركة التجارية القديمة، مؤكداً على أن هذه المدن كانت نقطة التقاء للقوافل التجارية القديمة.

ختامًا

يُظهر البحث الدقيق في النقوش المسمارية السورية والإيبلائية أهمية هذه الآثار في توثيق التاريخ الحقيقي للمنطقة ودورها في التجارة والتواصل الثقافي عبر العصور.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر