آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

عثمان خميس  اشهر داعية كويتي في مرمى السخرية..


اطل الداعية الكويتي عثمان خميس عبر فيديو نُشر له من أحد الخطب الدينية التي يحاضر من خلالها بمئات المسلمين ليقول لهم أن العالم الإسلامي "جابر بن حيان" شخصية وهمية وليس له أي وجود حقيقي عبر التاريخ.


هذا التصريح الغريب الذي أدلى به الداعية خميس معتبراً أن العالم جابر بن حيان شخصية وهمية ليس إلا... تسبب بردود أفعال غاضبة وساخطة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتهكم من قبل بعض العلماء المسلمين الذين بدورهم استنكروا بغضب جهل خميس بتاريخ العلماء المسلمين وحضارة الأمة الإسلامية التي كان لها الفضل الكبير في اكتشاف العديد من الاختراعات العلمية أو الفلسفية وغيرها. 
وجاءت الكثير من التعليقات على فيديو خميس توضح أهمية عالم الكيمياء المسلم جابر بن حيان صاحب ال 70 رسالة في الكيمياء مستندين في كلامهم على كتب لبعض العلماء العرب والتي جاء فيها ذكر العالم الجليل بن حيان منها مقدمة بن خلدون التي ذكرت أن القدماء كانوا يسمون الكيمياء "بعلم جابر" فيما أشار له العالم الفارسي أبو بكر الرازي بقوله إن إبن حيان أول رائد للكيمياء العربية. 
وبعضها سخر من معلومات عثمان قائلاً: حلو والله هاد يلي باقي نغير التاريخ حسب مزاجنا... 
من هو جابر بن حيان الذي مهد الاختراع القنبلة الذرية؟
هو جابر بن حيّان بن عبد الله الكوفي الأزدي عالم مسلم عربي قيل أنه تتلمذ على يد الإمام جعفر الصادق عليه السلام 
يعتبر بن حيان أول رائد للكيمياء، برع فى علوم الكيمياء والفلك والهندسة وعلم المعادن والفلسفة والطب والصيدلة،

اكتشف «الصودا الكاوية» أو القطرون (NaOH).
أول من استحضر ميه الذهب.
أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض. هيا الطريقة السائدة حاليا.
أول من اكتشف حمض النتريك.
أول من اكتشف حمض الهيدروكلوريك.
اعتقد بالتولد الذاتي.
أضاف جوهرينلعناصر اليونان ال 4 وهما (الكبريت و الزئبق) و أضاف العرب جوهرا تالتا و هو (الملح)
أول من اكتشف حمض الكبريتيك وقام بتسميته بزيت الزاج.
أدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والانصهار والتبلور والتقطير.
استطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية ككبريتيد الزئبق الثنائى و أكسيد الارسين (arsenious oxide).
نجح فى وضع أول طريقة للتقطير فى العالم.فقد اخترع جهاز تقطير ويستخدم فيه جهاز زجاجى له قمع طويل لسه يعرف لحد اليوم فى الغرب باسم "Alembic" من «الإنبيق» باللغة العربية. و تمكن جابر بن حيان من تحسين نوعية زجاج دى الأداة بمزجه بتانى أكسيد المنجنيز.
صنع ورق مش قابل للأحتراق.
وغيرها الكثير من الاختراعات والكتب التي تدرس في اهم جامعات العالم. 


برأيكم هل هو خطأ عابر أم مقصود؟

تعليق احد رواد مواقع التواصل الاجتماعي

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر

الأكثر متابعة