آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن "كونفدرالية"


وقع رؤساء دول مالي والنيجر وبوركينا فاسو ميثاقاً لتأسيس كونفيدرالية “تحالف دول الساحل”، خلال أول قمة مشتركة لهم اليوم في نيامي عاصمة النيجر.


وأعلن الرؤساء الثلاثة في البيان الختامي للقمة أنهم قرروا عبور مرحلة إضافية نحو اندماج أكثر عمقاً، ولهذا الغرض تبنوا معاهدة تؤسس كونفيدرالية بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر تحت مسمى كونفيدرالية دول الساحل.

وكانت الدول الثلاث انسحبت في كانون الثاني الماضي من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إكواس”، متهمةً المنظمة بأنها أداة تحركها فرنسا وبأنها لا توفر لها دعماً كافياً في مكافحة الإرهاب.

وأعربت الدول الثلاث عن رغبتها بتبادل مواردها في قطاعات استراتيجية، مثل الزراعة والمياه والطاقة والنقل، كما دعت إلى استخدام اللغات المحلية بشكل متزايد في وسائل الإعلام العامة والخاصة.

وفي مستهل القمة، أكد رئيس النيجر عبد الرحمن تياني أمام نظيريه في بوركينا فاسو إبراهيم تراوري، ومالي أسيمي غويتا أن شعوب دولهم الثلاث أدارت ظهرها نهائياً للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وفي مطلع آذار الماضي أعلنت مالي وبوركينا فاسو والنيجر إنشاء قوة مشتركة لمكافحة الإرهاب.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر