آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

جنرال احتياط إسرائيلي: من الأفضل تجنب الحرب مع إيران وحزب الله


جدّد اللواء احتياط في الجيش الاسرائيلي، يتسحاك بريك، تحذيراته من مغبة تورط “إسرائيل” في حرب إقليمية شاملة، قائلاً: إن الذين يطالبون بتوجيه ضربة استباقية لإيران وحزب الله، لم يستوعبوا الوضع المُقلق للجيش الإسرائيلي.. ولسوء الحظ، فإن هؤلاء لا يأخذون في الاعتبار أن أي هجوم من هذا النوع سيؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية، ستتعرض فيها “إسرائيل” للقصف بآلاف الصواريخ كل يوم والتي ستستهدف المراكز السكانية، ومحطات الطاقة، وأنظمة المياه ومنصات الغاز، والنقل والبنى التحتية الصناعية، وقواعد الجيش الإسرائيلي وغيرها.


وقال بريك: إنه ليس لدى الجيش الإسرائيلي أي حل لحرب إقليمية، لا في الدفاع عن البنى التحتية، ولا في القدرة على هزيمة إيران وحزب الله، كما أن الجيش الإسرائيلي وحده لا يملك إجابة رابحة لحرب إقليمية حتى لو اندلعت بعد أن نُطلق هجوماً وقائياً، وسيكون بحاجة ماسة لمساعدة الولايات المتحدة. وبما أن اعتماد “إسرائيل” على الولايات المتحدة هو اعتماد مُطلق، فإن بقاء “إسرائيل” على قيد الحياة في أعقاب حرب شاملة، يمكن أن تندلع في أعقاب قيام “اسرائيل” بتوجيه الضربة الاستباقية لإيران وحزب الله من دون مساعدة الولايات المتحدة، سيكون موضع شك، لأن “إسرائيل” لا تملك القدرة على الوقوف في الحرب بمفردها والانتصار ومواجهة استنزاف الجيش الإسرائيلي.

وأعرب الجنرال بريك عن اعتقاده بأن الرئيس الأميركي جو بايدن، قال لـنتنياهو في أحد الاتصالات الهاتفية: إن ألاعيبك لإشعال المنطقة ستؤدي إلى حرب إقليمية وهي غير مقبولة بالنسبة لي، والولايات المتحدة ليست مهتمة بحرب إقليمية من شأنها أن تلحق الضرر بقواعدها في الشرق الأوسط، ويمكن أن تجرها إلى حرب عالمية، وإذا فعلت ذلك من دون موافقة الولايات المتحدة، فلن أقف إلى جانب “إسرائيل”.

وأوضح بريك أن بايدن ليس مهتماً بأي حال من الأحوال باندلاع حرب إقليمية، وهو يرى أن نتنياهو يحاول استغلال رد الفعل الوشيك لإيران وحزب الله عندما اتخذ قرارات لم يأخذ فيها في الاعتبار التداعيات الخطرة التي ستتمخض عن قراراته، وآخرها اغتيال القياديين الكبيرين إسماعيل هنية وفؤاد شكر، في وقت غير مناسب، وهي قرارات كانت عديمة الفائدة، وأشعلت ناراً كبيرة في الشرق الأوسط.

وخلص الجنرال بريك إلى القول: “إسرائيل”، في وضعها الحالي، تعتمد بشكل كامل على الولايات المتحدة من أجل بقائها، ويبدو واضحاً أن بايدن فهم في نهاية ولايته كرئيس ما لم يفهمه حتى الآن في طريقة تعامله مع نتنياهو الذي ورّط “إسرائيل” حتى الرقبة. بالتالي، إذا لم يُطع نتنياهو الرئيس بايدن، فسوف نُترك وحدنا في الحرب، وسيكون بقاء “إسرائيل” على كف عفريت.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر