آخر الأخبار     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية

السويداء.. بدء موسم قطاف العنب


بدأت في السويداء عمليات قطاف محصول العنب للموسم الحالي، حيث تشير التقديرات الأولية لإنتاج المحافظة من ثمار العنب لهذا الموسم إلى أكثر من 54 ألف طن، وذلك بحسب مدير الزراعة المهندس أيهم حامد.


وذكر حامد أن القطاف يجري حالياً في البساتين التي ينضج فيها المحصول مبكراً، وذلك ضمن المواقع الأقل ارتفاعاً انطلاقاً من المناطق الغربية للمحافظة على أن تمتد لباقي المناطق تباعاً، مبيناً أن الإنتاج يتركز في العديد من المناطق، وخاصة في ضهر الجبل والكفر ومياماس والسهوة وعرمان وقنوات ومفعلة وشهبا.

وأشار حامد إلى أنه يتم تسويق المحصول من قبل المزارعين في الأسواق المحلية حالياً لأغراض  المائدة على أن يبدأ تصنيعه للدبس والزبيب وتسويقه إلى الشركة السورية لتصنيع العنب خلال الأيام القادمة .

ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة بشجيرات الكرمة المنتجة للعنب بالسويداء 10039هكتاراً، وعدد الشجيرات الكلي يتجاوز الـ 4 ملايين و700 ألف يشكل المثمر منها أكثر من 4 ملايين و270 ألف شجيرة، وتتعدد أصنافها كالسلطي بأنواعه والبلدي والحلواني.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر