آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

لكمات وشتائم.. عراك بين نائبين في البرلمان التركي


أصيب نائبان تركيان على الأقل، اليوم الجمعة، إثر شجار عنيف داخل مجلس النواب التركي، خلال جلسة حول النائب المعارض المسجون جان أتالاي، وفق وسائل إعلام تركية.


 


وذكرت وسائل إعلام تركية، أن الشجار اندلع، عندما قام النائب ألباي أوزالان عن حزب العدالة والتنمية ، بتوجيه "لكمة" إلى النائب المعارض أحمد سيك، بينما كان الأخير ينتقد الحكومة بشأن النائب المعتقل جان أتالاي.

وإثر ذلك، تدخل نواب آخرون، ما أدى إلى حدوث شجار عنيف بين عشرات النواب استمر قرابة نصف ساعة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأصيب ما لا يقل عن نائبين معارضين بجروح طفيفة بعد أن تلقيا لكمات على عينيهما.

وتلطخت الأرضية بقطرات دم بحسب صور بثتها وسائل إعلام تركية.

 

وتم تعليق الجلسة البرلمانية، التي كان من المقرر أن يدرس خلالها قرار المحكمة الدستورية بشأن استعادة ولاية جان أتالاي.

وانتُخب أتالاي في أيار/مايو 2023، من زنزانته، وتم تجريده من ولايته البرلمانية في كانون الثاني/يناير.

وحُكم على المحامي المنتخب تحت راية حزب العمال التركي "يسار"، في نيسان/أبريل 2022، بالسجن 18 عاما، بتهمة السعي مع رجل الأعمال عثمان كافالا - المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة - لإطاحة الحكومة عام 2013 من خلال تظاهرات غير مسبوقة.

والنائب عن ولاية هاتاي "جنوب"، الذي يرفض هذه الاتهامات، هو منذ عدة أشهر في صلب معركة قانونية بين اثنتين من أعلى المحاكم في تركيا.

وأمرت المحكمة الدستورية مرتين بالإفراج عن النائب البالغ 47 عاما، بحجة حقه في "الحرية" و"الأمن الشخصي"، وكذلك حقه في"أن ينتخب ويقوم بأنشطة سياسية قد انتهك".

وطعنت محكمة النقض في آراء المحكمة الدستورية التي صدرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ثم دعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محكمة النقض، متهما المحكمة الدستورية بـ "مراكمة الأخطاء".

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر