آخر الأخبار     جوجل تكشف الستار عن تفاصيل هواتف Pixel 10 الجديدة     أثار الحكيم بصحة جيدة     اعتدال خريفي: يوم يتساوى فيه الليل والنهار ويبدأ التحول الموسمي في الكرة الأرضية     إصابة دبلوماسيين روس في انفجار لغم أثناء زيارة للسفير في باكستان     دراسة صادمة.. شهر ميلادك يحدد طول عمرك..     انطلاق قمة المستقبل في الأمم المتحدة بنيويورك بمشاركة سورية     عاصفة رعدية تثير الفوضى في جبلة..     التفاصيل الكاملة للمرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2024 المتضمن عفواً عاماً     توقعات الأبراج اليوم الأحد 22 أيلول سبتمبر 2024     أجواء غير مستقرة: منخفض جوي وزخات مطر تضيء سماء البلاد!     عن خطة حصان طروادة..إسرائيل لم تتلاعب بالأجهزة المتفجرة بل صنعتها من الصفر     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم الأحد 25 آب 2024     ضعف القوة الشرائية أوقف قرار رفع أسعار مشتقات الحليب     Galaxy F05 ابتكار رائع يجمع بين الأداء والسعر المذهل     بازار الخير دعم لإبداع النساء المعيلات وذوي الإعاقة في السويداء

انطلاق قمة المستقبل في الأمم المتحدة بنيويورك بمشاركة سورية


انطلقت اليوم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أعمال قمة المستقبل، بمشاركة الجمهورية العربية السورية. تُعتبر القمة فرصة حيوية لوضع قرارات تهدف إلى تمهيد الطريق نحو السلام والازدهار العالميين، وتعزيز شرعية وفعالية المؤسسات الدولية لتكون أكثر ملاءمة لعالم اليوم والغد.


سبقت القمة مفاوضات استمرت 18 شهراً، تم خلالها وضع الوثائق الأساسية للقمة، والتي تتضمن "ميثاق المستقبل" و"الاتفاق الرقمي العالمي" و"إعلان أجيال المستقبل".

تحمل هذه الوثائق رؤى الدول الأعضاء وتوصياتها للتعامل مع التحديات العالمية وتعزيز التعاون الدولي متعدد الأطراف من أجل بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

أبرزت المفاوضات حول ميثاق المستقبل الفجوات في الرؤى والأولويات بين الدول المتقدمة والدول السائرة في طريق النمو. تركزت النقاشات حول قضايا جوهرية تشمل التنمية المستدامة، وضرورة الوفاء بالتزامات تقديم المساعدات الإنسانية، والإصلاحات في الهيكل المالي الدولي، وأزمة الديون، إضافة إلى قضايا السلم والأمن الدولي وحوكمة التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي.

نجحت الدول النامية، الممثلة من خلال مجموعة الـ77 والصين، في إدراج نقاط هامة في الميثاق، تتعلق بإزالة العقبات أمام التنمية المستدامة، ورفض الإجراءات القسرية التي تتعارض مع القانون الدولي ومبادئ الميثاق، والتي تعيق تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية.

تعتبر "قمة المستقبل" حدثاً محوريًّا يهدف إلى إعادة هيكلة التعاون الدولي وتعزيز الجهود لتحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة لعام 2030. من المتوقع أن تسفر المناقشات خلال القمة عن توصيات عملية تهدف إلى تعزيز الشراكات بين الدول وتسهيل تبادل المعرفة والموارد، مع التركيز على تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية للجميع.

تسعى الدول المشاركة إلى توحيد الجهود من أجل مواجهة التحديات العالمية المشتركة، مثل تغير المناخ والأمن الغذائي، وتعزيز التنمية المستدامة عبر مبادرات جديدة وابتكارات فعالة.

من المهم أن يتبنى المجتمع الدولي مقاربة شاملة تعزز من التعاون الفعّال وتؤسس لمستقبل أفضل للأجيال القادمة.

ستستمر أعمال القمة على مدى عدة أيام، حيث من المقرر أن تشهد جلسات حوارية ومناقشات متعمقة تركز على سبل تعزيز الاستقرار والسلام العالمي، وتطوير استراتيجيات جديدة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

المصدر _ سانا

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر