آخر الأخبار     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه     حزب الله يزف القائد إبراهيم عقيل شهيداً على طريق القدس     حلبون وادي الجوز، تاريخ يتجسد في كل ثمرة     خطر غير متوقع من الأجهزة اليومية إلى قنابل موقوتة     أم وابنتها ضحايا حريق منزلي في كفرفو

لم تسجل إصابات بجدري القردة في سورية حتى الآن ولكن الأمر غير مستبعد


أكد الأستاذ في كلية الطب بجامعة دمشق الدكتور نبوغ العوا ، عدم تسجيل أي إصابات بمرض جدري القردة في سورية حتى الآن.


وقال العوا: "لسنا بعيدين كل البعد عن المرض، ووصوله إلى سورية غير مستبعد ولكن حالياً لا يوجد إصابات"، لافتاً إلى اكتشاف إصابات في الإمارات والمغرب وبالتالي قد يصل إلى البلاد عبر الوافدين المصابين.

وذكر العوا أن جدري القردة منتشر في إفريقيا وينتقل بين القرود، ومنها إلى الإنسان في حال الملامسة أو الرذاذ أو الأكل الملوث بالفيروس، مبيناً أن أعراضه تتمثل باندفاعات جلدية بكل الجسم تشبه الجدري المعروف، ولكن يكون أقوى.

وأوضح العوا أن المرض ليس له علاج حالياً سوى المسكنات وخافضات الحرارة، وقد يؤدي إلى الوفاة في حال تفاقم الحال.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من جدري القردة (إمبوكس) والذي هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة.

وبحسب المنظمة فإن الأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر