بعد استقالة حكومة الخصاونة...الملك عبد الله الثاني يكلف جعفر حسّان لتشكيل حكومة...


أصدر العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، إرادة ملكية يوم الأحد بقبول استقالة رئيس الحكومة السابق، بشر الخصاونة، وتبعها إرادة ملكية أخرى بتكليف مدير مكتبه، جعفر حسّان، بتشكيل حكومة جديدة.


تأتي هذه الخطوة بعد خمسة أيام من الانتخابات النيابية للبرلمان العشرين، التي تصدر نتائجها حزب جبهة العمل الإسلامي المعارض.

في إطار تكليف رئيس الوزراء الجديد، وجه الملك عبدالله الثاني حسّان بتشكيل فريق وزاري يعزز "رؤية التحديث الشامل" ويكون له أهداف واضحة وقابلة للقياس، مع التركيز على التواصل المباشر مع المواطنين وحل قضاياهم.

كما شدد العاهل الأردني على أهمية التشاور مع البرلمان الجديد في القضايا التي تؤثر على حياة الأردنيين.ووفقاً للإرادة الملكية، تستمر الحكومة السابقة في "تصريف الأعمال" حتى تشكيل الحكومة الجديدة.

أما كتاب التكليف الملكي، فقد تناول عدة ملفات اقتصادية رئيسية، بما في ذلك الاستثمارات العربية والدولية، مشاريع التنمية الكبرى، ورؤية التحديث الاقتصادي.

كما أكد الملك على ضرورة العمل في قطاعات السياحة والنقل والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والمالية، وتطوير مشروع المدينة الجديدة.فيما يتعلق بالشؤون السياسية، وصف الملك عبدالله الثاني انتخابات البرلمان العشرين بأنها خطوة هامة نحو تعزيز منعة الأردن، مشيراً إلى أن الحكومة الجديدة سيكون لها دور كبير في تعزيز الديمقراطية والتشاور مع البرلمان والأحزاب.

تجدر الإشارة إلى أن استقالة حكومة الخصاونة تتماشى مع تقليد دستوري، حيث يعتبر الخصاونة صاحب أطول فترة رئاسة حكومة في عهد الملك عبدالله الثاني، إذ تولى المنصب في أكتوبر 2020 خلال ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا.

وفي كتاب قبول استقالة الخصاونة، أثنى الملك على جهود الحكومة السابقة في مواجهة جائحة كورونا والآثار الاقتصادية العالمية، وأشاد بإنجازاتها في مجال التحديث السياسي والاقتصادي.

المصدر _ وكالات

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر