آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

دراسة تكشف عن سلوك بشري لدى الدجاج


كشفت دراسة عن وجه شبه "طريف" بين الدجاج والبشر يتعلق بالتعبير عن المشاعر.


بحسب الدراسة، التي أجراها المعهد الوطني الفرنسي للأبحاث، فإن المشاعر تحول وجوه الدجاج إلى اللون الأحمر، تماما كما يحدث لدى الكثير من البشر عند التعبير عن بعض المشاعر.

ورأى فريق الباحثين، في الدراسة التي نشرت في مجلة "أبلايد أنيمال بيهييفير ساينس"، أن هذا الاكتشاف يوفر طريقة جديدة لتقييم وضع هذه الحيوانات وصحتها.

وأشار المعهد الفرنسي، في بيان صادر عنه ، إلى أن لون وجوه الدجاج "يتحول إلى الأحمر بدرجات متفاوتة استنادا إلى حالتها العاطفية".

وبفضل برنامج للتصوير و18 ألف صورة لست دجاجات من سلالة "ساسكس"، خضعت مختلف زواياها للدراسة على مدار 3 أسابيع، تمكن باحثو المعهد من تمييز تدرجات من الاحمرار لدى هذا النوع.

ولاحظ فريق المعهد أن وجوه الدجاج تتحول إلى الأحمر عندما ترى ديدان الطحين، وتتحول إلى القرمزي عندما تواجه موقفا سلبيا كالأسر مثلا. وعندما تكون في وضع مرتاح، يبدو لون جلدتها فاتحا أكثر.

واستنادا إلى هذه الاستنتاجات، عزل الفريق 13 دجاجة لجعلها معتادة على وجود إنسان في محيطها لخمسة أسابيع.

وبعد إجراء مقارنة مع دجاجات أخرى، لاحظ الباحثون أن لون وجوه المجموعة التي أخضعت للتجربة كان أفتح، ما "يعكس حالة من الهدوء" في ظل وجود شخص معها.

وقال المعهد في بيانه، إن "هذه العلامة تؤشر إلى تصور إيجابي للوجود البشري، مقارنة بالدجاج غير المعتاد على البشر، وتشكل أداة جديدة لتقييم وضع الحيوانات وصحتها".

وتفتح هذه الدراسة آفاقا أخرى لفريق الباحثين الذي يرغب في استكشاف الرابط بين احمرار وجوه الدجاج وتعبيرات أخرى كحركة الريش الموجود فوق رؤوسها.

ويريد الباحثون أيضا فهم المعاني التي ينطوي عليها هذا الاحمرار في وجوه الدجاجات، تحديدا خلال التفاعلات في ما بينها إما للهيمنة أو للتبعية.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر