آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

تقنية جينومية جديدة تتيح تتبع الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية في المستشفيات


طوَّر باحثون دوليون تقنية جينومية متقدمة تتيح تتبع انتشار الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية في المستشفيات بشكل متزامن. وقد تم تقديم هذا النهج الجديد، المعروف بـ«التسلسل العميق لجميع مسببات الأمراض»، في دراسة حديثة نُشرت في مجلة Lancet Microbe بتاريخ 20 أغسطس 2024.


تمكن الباحثون من معهد «ويلكوم سانجر» في المملكة المتحدة، وجامعة أوسلو في النرويج، ومؤسسة سان ماتيو في إيطاليا، من تطوير هذه التقنية التي تسمح بالتقاط بيانات تسلسل الجينوم الكامل لمجموعة واسعة من مسببات الأمراض في وقت واحد.

هذه التقنية توفر بيانات جينومية بسرعة تفوق قدرة المستشفيات على معالجة العينات، مما يعزز القدرة على التعرف السريع على الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

في إطار دراسة إثبات المفهوم، قام الفريق بأخذ عينات من 256 مريضاً في مستشفى إيطالي خلال الموجة الأولى لجائحة كوفيد-19 في عام 2020. ووجدوا 52 نوعاً من البكتيريا، 66% منها كانت من أكثر سبعة أنواع من العدوى الشائعة في المستشفيات. أظهرت النتائج أن جينات مقاومة المضادات الحيوية كانت موجودة في 40% من الحالات، مما يعكس التحديات الكبيرة في السيطرة على العدوى في وحدات العناية المركزة.التسلسل الجينومي العميق، الذي يتضمن تسلسل منطقة جينومية عدة مرات، يتيح للباحثين اكتشاف أنواع نادرة من الميكروبات لا تشكل سوى 1% من العينة الأصلية.

هذا يعزز من القدرة على تتبع وانتشار البكتيريا المقاومة، ما قد يساعد في تحسين تشخيص العدوى والسيطرة عليها.البروفسور جوكا كوراندر من جامعة أوسلو، أحد مؤلفي الدراسة الرئيسيين، أكد أن هذه الطريقة تقدم معلومات جينية دقيقة عن سلالات بكتيرية متعددة، مما يعزز من مراقبة مسببات الأمراض بشكل أكثر شمولاً وسرعة.

الدكتور هاري ثورب، المؤلف الأول للدراسة، أشار إلى أن هذه التقنية تعكس استخدام علم الجينوم لإنشاء صورة شاملة للبكتيريا المقاومة، وهو ضروري لفهم العوامل التي تسهم في انتشارها.من جانبه، أكد البروفسور فاوستو بالدانتي، مدير وحدة علم الأحياء الدقيقة والفيروسات في مؤسسة سان ماتيو، أن الدراسة تسلط الضوء على استمرار مشكلة البكتيريا المقاومة خلال جائحة كوفيد-19، مشيراً إلى أهمية وجود أنظمة مراقبة فعالة لتفادي تفشيها.في ختام الدراسة، أكد البروفسور نيكولاس تومسون من معهد ويلكوم سانجر أن العدوى المقاومة للمضادات الحيوية تظل مشكلة مستمرة في المستشفيات، وأهمية دمج نهج التسلسل الجينومي العميق في أنظمة الرعاية الصحية لتحسين تشخيص العدوى والسيطرة على تفشيها.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر