آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

تحليل العقم عند النساء..ماهي أهم الفحوصات ؟؟


رغم أن مشكلة العقم ليست شائعة لدى شريحة واسعة من النساء، فإن عدد المتزوجات اللاتي يعانين المشكلة لا يستهان به، إذ تواجه 1 من كل 7 متزوجات صعوبة في الحمل.


بالنسبة للأزواج الذين يحاولون الحمل لأكثر من 3 سنوات من دون نجاح، فإن احتمالية الحمل طبيعيًّا خلال العام التالي هي 1 من 4 أو أقل.

ووفقًا للمتخصصين، يجب على النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 36 عامًا وما فوق، وأي شخص يدرك فعلًا أنه قد يعاني مشاكل في الخصوبة، زيارة الطبيب المختص في أقرب وقت.

 

العقم الأولي: يحدث عندما تواجه المرأة صعوبة في الحمل لأول مرة، ولم يسبق لها أن حملت في الماضي.

العقم الثانوي: يحدث عندما تواجه المرأة صعوبة في الحمل مجددًا، رغم أنها قد حملت سابقًا ولديها طفل أو أكثر.

 ما التحاليل الطبية التي تكشف العقم لدى النساء؟

ذكرت هيئة الخدمات الصحية البريطانية أن الفحوصات التي تنتمي إلى مجال العقم، وتكشف سببه عند النساء تشمل ما يأتي:

1. فحوصات الدم:

يمكن فحص عينات من دمك بحثًا عن هرمون يسمى البروجسترون للتحقق مما إذا كنتِ في مدة التبويض، ويعتمد توقيت الاختبار على مدى انتظام دورتك الشهرية.

2. اختبار الكلاميديا:

الكلاميديا هي مرض منقول جنسيًّا يمكن أن يؤثر في الخصوبة. 

3. فحص الموجات فوق الصوتية:

يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية لفحص المبايض والرحم وقناتي فالوب، إذ يمكن لبعض الحالات التي تؤثر في الرحم، مثل بطانة الرحم والأورام الليفية، أن تمنع الحمل.

يمكن أيضًا استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية للبحث عن علامات تشير إلى أن قناتي فالوب (القناتين اللتين تربطان المبايض بالرحم) قد تكونان مسدودتين، ما قد يمنع البويضات من السفر عبر القناتين وإلى الرحم.

4. الأشعة السينية:

يعد تصوير الرحم وقناتي فالوب بالأشعة السينية بعد حقن صبغة خاصة أحد طرق الكشف عن العقم عند النساء.

5. تنظير البطن:

عملية تنظير البطن تسمى أيضًا راحة "ثقب المفتاح"، وتساعد على فحص الرحم وقناتي فالوب والمبيضين للتأكد من عدم وجود ما يمنع الحمل.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر