آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

غسل الشعر بالمشروبات الغازية نصيحة كارثية ..تجنبها


انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي، لاسيما تيك توك، التي تنصح بغسل الشعر بمشروب غازيٍّ داكن اللون من نوعية كوكاكولا أو بيبسي بزعم أن ذلك يعطي شعر النساء نعومة وكثافة وطولًا وبريقًا غير مسبوق.


ويعِدُ أصحاب تلك الوصفة بملاحظة اختلاف فوري في ملمس الشعر، إذ سيصبح ناعمًا، لامعًا وكثيفًا. 

ويحذر د. مروان سالم، الخبير الصيدلي والباحث في الغذاء والدواء، من هذا الطريقة في العناية بالشعر، مشيرًا إلى أنها ربما تعطي على المدى القصير نتائج جيدة، ولكنها على المدى المتوسط والطويل ستؤدي إلى عواقب وخيمة ونتائج كارثية تتمثل في تساقط الشعر، وتقصف أطرافه وهشاشته.

وأوضح د. سالم  أن المشروب الغازي مثل كوكاكولا يحتوي على أحماض عالية التركيز مثل الأستروبك والستريك والبنزويك، فضلًا عن إنزيم الببسين، لافتًا إلى أن تلك التركيبة تعمل على كسر الروابط الكيميائية للبروتينات الموجودة في الشعر ما يجعله، بشكل مؤقت، كثيفًا وبلا تشابكات وناعمًا. 

ويشدد الخبير الصيدلي أنه على المدى المتوسط، وربما بعد مرور أسبوع فقط، سيظهر الوجه الآخر لتكسير البروتينات في الشعر متمثلًا في ضعفه وهشاشته، وتقصفه وسقوطه بكميات مخيفة سواء عند الاستحمام أو عند الاستيقاظ من النوم وملاحظة عدد الشعيرات المتساقطة على الوسادة.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر