آخر الأخبار     هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟     تفاصيل جريئة وأناقة متجددة... من أسبوع ميلانو للموضة     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024

معظم الحيوانات تفضل استخدام اليد اليسرى على اليمنى..والسبب


توصل عالم النفس الحيوي "سيباستيان أوكلينبورغ"من كلية الطب في جامعة هامبورغ من خلال دراسة لنتيجة تفيد بأنّ معظم الحيوانات غالباً ما تفضل استخدام اليد اليسار"أطرافها اليسرى"، تماماً كما يميل البشر إلى استخدام اليد اليمنى.


وأكد أنّ استخدام إحدى اليدين هو نوع من عدم التماثل في الدماغ وهو شائع بين البشر والحيوانات على حد سواء، كما أنّ العديد من الحيوانات لديها مخلب مهيمن ويتأثر ذلك بالعوامل الوراثية والبيئية.

وتناولت الدراسة التي قادها "أوكلينبورغ "بالتعاون مع علماء آخرين، مثل "فيليكس ستروكنز، وأونور جونتوركون" 119 نوعاً من الحيوانات بما في ذلك القطط والببغاوات والقردة، ووجدت أنّ حوالي ثلث الأنواع لم تظهر تفضيلاً واضحاً لجانب معين لكن معظم الحيوانات أظهرت تفضيلاً لجانب محدد، وغالباً ما تفضل استخدام اليسار تماماً كما يميل البشر إلى استخدام اليد اليمنى.

وفي دراسة أخرى بين "أوكلينبورغ " أنّ تفضيلات الأطراف هي القاعدة وليست الاستثناء في مملكة الحيوان، وقد أظهرت تحقيقات أخرى أنّ أكثر من 3 أرباع القطط التي شملتها الدراسة كانت إما يمينية أو عسراء، في حين استخدم حوالي ربعها كلتا اليدين بالتساوي، كما وأظهر التحليل أنماطاً مشابهة في الكلاب حيث يفضل أكثر من الثلثين إما الكف الأيسر أو الأيمن.

ومن المثير للاهتمام أنّ الحيوانات التي لا تمتلك أذرع أو أرجل بالمعنى التقليدي مثل السلاحف وسرطان البحر أظهرت أيضاً تفضيلات جانبية، فعلى سبيل المثال تُظهر إناث السلاحف الجلدية تفضيلاً لاستخدام الزعنفة اليمنى لتغطية بيضها، وحتى الأخطبوط رغم امتلاكه 8 أذرع يظهر تفضيلاً لإحداها عند تناول الطعام مما يدل على أنّ هذه الظاهرة أعمق وأكثر شمولاً مما كنا نعتقد.

ووفقاً لدراسة قديمة أجراها معهد كونراد لورينز لأبحاث التطور والإدراك في النمسا، تماماً مثل البشر تتمتع العديد من أنواع الحيوانات بمهارة أكبر في استخدام أحد أطرافها، ومن خلال ذلك يمكن لأصحاب الحيوانات الأليفة استخدام حيل بسيطة ليكتشفوا بأنفسهم أي مخلب يفضله صديقهم ذو الأرجل الأربعة.

وقال أوكلينبورغ: "من حيث المبدأ يقوم معظم الناس بذلك من خلال مهام الوصول إلى الغذاء، وهذه هي المهام التي يجب على الحيوان الوصول إليها للحصول على الطعام لذا قد تقوم بإخفاء قطعة حلوى في أنبوب ضيق للغاية بحيث لا يمكن أن يمر عبره سوى مخلب واحد، فإذا استخدم حيوانك الأليف المخلب نفسه عدة مرات متتالية للوصول إلى الطعام، فأنت تعلم أنّ الحيوان يستخدم قدمه اليمنى أو اليسرى".

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر