آخر الأخبار     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه     حزب الله يزف القائد إبراهيم عقيل شهيداً على طريق القدس     حلبون وادي الجوز، تاريخ يتجسد في كل ثمرة     خطر غير متوقع من الأجهزة اليومية إلى قنابل موقوتة     أم وابنتها ضحايا حريق منزلي في كفرفو

عام التنين.. تقاليد السنة القمرية الجديدة وأساطيرها


وسواء لم تكن على دراية بحلول العام القمري الجديد أو كنت بحاجة إلى تجديد معلوماتك، في مايلي بعض من المعلومات التي قد تهمك


لماذا هو عام التنين؟

رغم تعقيده، إلا أن أفضل وصف لتقويم الأبراج الصينية أنه عبارة عن دورة مدتها 12 عامًا يمثلها 12 حيوانًا مختلفًا، وتتبع هذا الترتيب: الجرذ، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الماعز، القرد، الديك، الكلب، الخنزير.

ويتم تحديد برجك الحيواني الشخصي بحسب سنة ميلادك، ما يعني أن مواليد عام 2024، سيندرجون تحت رمز التنين، بينما أولئك الذين ولدوا في عام 2025 سيرمز إليهم بالأفعى.

ويُعتقد أن الحظ بالنسبة لكل برج صيني، سيعتمد إلى حد كبير على مواقع تاي شوي، الاسم الجماعي للآلهة النجمية التي يُعتقد أنها تدور بالتوازي مع كوكب المشتري وفي الاتجاه المعاكس له.

وهناك عدد لا يحصى من الحكايات الشعبية المرتبطة بالعام القمري الجديد، لكن أسطورة "نيان" تبرز باعتبارها واحدة من أكثر الحكايات متعة.

فبحسب الأسطورة، "نيان" كان وحشًا شرسًا يعيش تحت الماء ويتميّز بأسنان وقرون حادة. وفي كل ليلة من رأس السنة القمرية الجديدة، كان يزحف على الأرض ويهاجم قرية مجاورة.

التحضيرات

ويمكن أن تكون السنة القمرية الجديدة مرادفة للكثير من العمل. فغالبًا ما تستمر الاحتفالات لمدة 15 يومًا، يتخلّلها القيام بمهام عدة وتنظيم أنشطة مختلفة. كل شيء يبدأ قبل حوالي أسبوع من العام الجديد.

ويتم تحضير الكعك والحلويات الاحتفالية في اليوم الرابع والعشرين من الشهر القمري الأخير (3 فبراير/  شباط عام 2024). 

الكلمة المستخدمة للكعك والحلويات هي "غاو" في لغة الماندرين أو "غو" في الكانتونية التي تبدو مماثلة لكلمة "طويل". ونتيجة لذلك، يُعتقد أن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى تحسينات ونمو في العام المقبل. 

مع ذلك، لن يكتمل أي استعداد للسنة القمرية الجديدة من دون تعليق لافتات حمراء تحمل عبارات ميمونة (تسمى "فاي تشون" في الكانتونية، أو "تشونليان"، بلغة الماندرين) في المنزل، بدءًا من باب مدخل البيت.

وبحسب تقليد السنة القمرية الجديدة، يجب إجراء عملية تنظيف كبيرة في المنازل في اليوم الثامن والعشرين من الشهر القمري الأخير، الذي يصادف يوم 7 فبراير /شباط من هذا العام.

والهدف هو تخليص منزلك من أي سوء حظ تراكم خلال العام الماضي.

ويجب عدم إعادة تنظيف المنزل حتى 12 فبراير/ شباط، وإلا فإنك تغسل كل هذا الحظ السعيد الذي حلّ عليك في بداية العام الجديد.

ليلة رأس السنة القمرية: الاحتفال الكبير

عادة ما يُقام عشاء لم شمل عائلي كبير في ليلة رأس السنة القمرية الجديدة، الذي يصادف يوم 9 فبراير/ شباط من هذا العام. 

ويتم اختيار قائمة الطعام بعناية لتشمل الأطباق المرتبطة بالحظ، بينها الأسماك (الكلمة الصينية لها تشبه كلمة "فائض")، والحلويات (ترمز إلى التقدّم)، والأطعمة التي تشبه سبائك الذهب (مثل الزلابية).

وفي الصين، تختلف الأطعمة المقدمة على مائدة هذا العشاء الكلاسيكي من الشمال إلى الجنوب. فعلى سبيل المثال، يميل صينيو الشمال إلى تناول الزلابية والمعكرونة، فيما لا يستطيع الصينيون الجنوبيون العيش من دون الأرز المطهو ​​على البخار.

وغالبًا ما تكون الأيام الأولى من العام القمري الجديد، لا سيّما اليومين الأولين، بمثابة اختبار لقدرة المرء على التحمل، ولشهيته، ومهاراته الاجتماعية، حيث يتعيّن على العديد من الأشخاص السفر وزيارة العائلة المباشرة، والأقارب، والأصدقاء الآخرين.

وتمتلئ الحقائب بالهدايا والفاكهة لكل من كبار السن، والأصدقاء الذين سيزورونهم، بالمقابل سيغمرون الزائر بالهدايا والوجبات الخفيفة، بعد تبادل المحادثات حول هدايا السنة القمرية الجديدة. 

فبالإضافة إلى تناول الطعام الشهي وإعطاء/ تلقي البركات، فإن العام القمري الجديد الذي يصادف يوم 10 فبراير/ شباط من هذا العام، يعتبر مساحة لكثر كي يستشيروا النجوم ومعرفة ما تخبئه لهم الأشهر التالية. 

في كل عام، يتم إقران ينبوع سماوي (أحد العناصر الخمسة التي تندرج ضمن فئة يين أو يانغ) بفرع أرضي (أحد حيوانات الأبراج الصينية الـ12).

ويجمع هذا العام بين الينبوع السماوي "جيا" الذي يمثل خشب اليانغ، والفرع الأرضي "تشن" الذي يمثل التنين. ويجعل ذلك من 2024  عام تنين الخشب.

اعتمادًا على ما تمثله العناصر وكيفية تفاعلها مع بعضها، يعتقد المتابعون أنه يمكن للمرء الحصول على نظرة ثاقبة على ما قد تحمله له الأشهر المقبلة.

وقالت تييري تشاو، مستشارة الأبراج الصينية المقيمة في هونغ كونغ التي تمزج بين الرمل الصيني التقليدي وعناصر التصميم الحديثة: "جيا يرمز إلى الخشب، والتنين مخلوق ترابي".

وتابعت أنّ "العلاقة بين العنصرين تخبرنا الكثير عن مسار هذا العام. في العناصر الخمسة نقول إن الخشب يقيّد الأرض. وهذا يعني أنه في عام 2024، يرجّح أن تقمع الصناعات الخشبية تلك المصنفة ضمن فئة الأرض".

وأضافت تشاو أنّ الصناعات التي تستخدم الأخشاب، ضمنًا الثقافة والنشر وزراعة الزهور، ستشهد ازدهارًا أكبر من الصناعات الأرضية مثل تطوير العقارات والتعدين.

بغض النظر عن ماهية الينبوع السماوي الذي يقترن به التنين، فإن المخلوق المقدّس يجسّد البرج الذي يحظى بشعبية كبيرة، خصوصًا في آسيا.

وأوضحت تشاو أنه "يُعتقد أن التنين يمثل القيادة قوية والعظمة. والكثير من الناس يتطلعون إلى إنجاب أطفال التنين هذا العام".

ووفق ما سبق، يمثّل عام 2024، بداية فترة العشرين عامًا المقبلة تحت حكم النجم الطائر التاسع.

وقالت تشاو: "النجم رقم تسعة يرمز إلى الطاقة الأنثوية، لذلك ستتولى السيدات زمام الأمور في كثير من المجالات. إنه يمثل أيضًا التكنولوجيا والفن والتصميم بالإضافة إلى الروحانية".

وكالات  +bbc


عام التنين..  تقاليد السنة القمرية الجديدة وأساطيرها

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر