آخر الأخبار     عناوين الصحف السورية والعربية الصادرة ليوم السبت 21 أيلول 2024     مؤتمر دولي للتأريخ الشفوي: تعزيز للهوية الثقافية والتعاون العربي في مسقط     حادثة مروعة في حلب: جريمة قتل تودي بحياة غيث الشامي وعائلته     فوائد الكولاجين البحري.. مفتاح جمال البشرة وإشراقتها الدائمة     آيفون 16 يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة     هبوط جماعي لأسهم شركات السيارات الأوروبية بعد توقعات مرسيدس المخيبة     مطابع القطاع العام تنجز 16 مليوناً و400 ألف كتاب...     صوت من دمشق...مواطنون يناشدون محافظة دمشق من أجل استخدام المرآب المجاني بحديقة تشرين     ما أسباب الإقبال العالمي على الذهب مع صعوده فوق 2640 دولارا؟     وفاة طفلين بحريق نشب في منزلهما بحي قنينص في اللاذقية     طقس متقلب مع زخات رعدية ودرجات حرارة منخفضة تعصف بالبلاد     توقعات أبراج اليوم السبت 21 أيلول 2024     موجز لأهم وآخر الأخبار ليوم السبت 21 أيلول 2024     من هي فرقة الرضوان التي تم استهدافها اليوم في الضاحية الجنوبية     الضحاك: ندعو المجتمع الدولي إلى مساءلة الاحتلال عن جرائمه

إجازة تعاسة...في الصين


تستمر الصين في إدهاش العالم فضلا عن تاريخها المختلف عن باقي الأمم والذي تشهد عليه عاداتها وتقاليدها وسورها العظيم، إلى جانب ثوراتها الثقافية والصناعية، تأبى الصين إلا أن تذكر العالم بأن عجائبها لن تنتهي. وفي مجال الرفق بالموارد البشرية، عصب المعجزة الصينية، ابتكر العقل الصيني عطلة جديدة تهم الصحة العقلية والنفسية للعاملين والموظفين بالشركات،   وهكذا منحت شركة صينية موظفيها حرية الاستفادة من «إجازة تعاسة» إذا ما شعر  أحدهم أنه “غير سعيد” ولا رغبة له في الذهاب إلى مقر العمل.


ووفق صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” الصينية، فقد أعلن يو دونغلاي، مؤسس شركة بانغ دونغ لاي، أن بإمكان للموظفين طلب إجازة إضافية مدتها عشرة أيام سنوياً، إذا أحسوا بالحزن… أو التعاسة.

وقال دونغلاي في بيان عممه على موظفيه إن كل شخص لديه أوقات لا يكون فيها سعيداً، إذا لم تكن سعيداً، فلا تأتِ إلى العمل” وأضاف أن لا حق للإدارة في رفض هذه الإجازة لأن الرفض في هذه الحالة يعد “انتهاكا”.

وبموجب سياسة التوظيف في الشركة، يُطلب من الموظفين العمل سبع ساعات فقط في اليوم، والحصول على عطلات نهاية الأسبوع، ويحق لهم الحصول على إجازة سنوية تتراوح من 30 إلى 40 يوماً، إلى جانب خمسة أيام إجازة خلال السنة القمرية الجديدة.

وأضاف دونغلاي أنه يريد أن يتمتع موظفوه بحياة صحية ومريحة، حتى تتمكن الشركة أيضاً من ذلك.

وفي ردات فعل الصينيين على هذه البادرة المبدعة في تدبير الموارد البشرية، صفق رواد وسائل التواصل الاجتماعي الصينيون بحرارة  دعما منهم للتغييرات التي أدخلتها الشركة المذكورة.

وعلق أحد مستخدمي منصة “ويبو”: “يجب الترويج لمثل هذا المدير الجيد ولثقافة الشركة هذه في جميع أنحاء البلاد”، فيما أعرب آخر عن رغبته في العمل لدى شركة بانغ دونغ لاي قائلاً وعلق بجملة رنانة: أشعر أنني سأحظى بالسعادة والاحترام هناك.

وحسب دراسة أجريت عام 2021 حول القلق في مكان العمل بالصين، فإن أكثر من 65 % من الموظفين يشعرون بالتعب وعدم السعادة في العمل.

وعلى شاكلة باقي العالم، فإن الدول العربية والأفريقية تعتمد على واردات الصين من سلع وخدمات في حياتها اليومية، غير أن “استيراد” هذه الفكرة الصينية حول عطلة للتعساء في عملهم ستكون مغامرة مخيفة كون ثقافة شعوب العالم الثالث تميل إلى التراخي والكسل في العمل، ولو نزلت عليهم هديه من سماء الصين في شكل عطلة لمن يشعر أنه غير “سعيد” في عمله فسوف تتوقف عجلة الإنتاج البطيئة أصلا في هذه البلدان.

إضافة تعليق

إن اختيارك الضغط على زر إرسال التعليق يعني أنك موافق على الشروط الواردة في سياسة النشر الخاصة بالموقع فيما يتعلق بقواعد التعليق، للاطلاع على هذه الشروط سياسة النشر